استعدادات مكثفة للتعامل مع الظروف الجوية في اربد

افاق نيوز

استعدادات مكثفة للتعامل مع الظروف الجوية في اربد

ترأس محافظ اربد رضوان العتوم في دار المحافظة اليوم جلسة مجلس دفاع مدني المحافظة لمناقشة استعدادات كافة الجهات المختصة للتعامل مع الظروف الجوية خلال موسم الشتاء الحالي.

واكد العتوم في بداية الاجتماع الذي حضره رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني وباقي رؤساء البلديات والدفاع المدني ومدراء الشرطة في المحافظة والحكام الاداريين وممثلي الدوائر المعنية على ضرورة تكثفت الاجهزة الرسمية والدوائر الخدماتية والبلديات في مختلف مناطق محافظة اربد بالتشارك مع القطاع الخاص استعداداتها لمواجهة الظروف والاحوال الجوية المحتملة ضمن اطار خطة طوارئ متكاملة.

واكد العتوم ان مجلس الدفاع المدني في المحافظة يعد في حالة انعقاد دائم للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة وفق اعلى درجات الجاهزية للأبقاء ادامة الخدمات الرئيسة والضرورية للمواطنين ولاسيما الكهرباء والطرق والخدمات الصحية وتوفر المواد التموينية وغيرها.

وشدد العتوم على ايلاء الثغرات والهفوات التي حدثت في فترات سابقة جل الاهتمام بحلول واقعية قابلة للتنفيذ على الارض وعدم الاكتفاء بتشخيص المشاكل دون وضع الحلول الناجعة لها.

ودعا الجهات المعنية الى التنسيق المسبق بينها بأعلى درجة ممكنة لضمان تنفيذ الاعمال التي تتطلبها الاحوال الجوية سواء كانت ناجمة عن السيول او الثلوج او حتى الرياح الشديدة.

وطالب جميع الجهات بحصر الاليات المتوفرة لديها والتأكد من جاهزيتها وتوفير اليات احتياطية تسد الفراغ الناتج عن تعطل بعض الاليات في اثناء العمل وتنفيذها لمهامها وتوفير كميات كافية من الوقود لها.

وبين ان غرفة العمليات الرئيسية في دار المحافظة في حالة انعقاد دائم عن داعيا الي فتح غرف عمليات في جميع الوحدات الادارية تضم ممثلين عن جميع الدوائر الخدمية ومشاركة ممثلين عن القطاع الخاص فيها بالتنسيق مع نقابة المقاولين الانشائيين .

وقال ان ورش الخدمات مستمرة بتنظيف العبارات الاخرى ومجاري الاودية وعمل جدران استنادية في المناطق الخطرة المعرضة لمداهمة السيول لها الى جانب تهيئة شبكات تصريف مياه الامطار وخطوط الصرف الصحي.

واشار الى ان فرق طوارئ شركة كهرباء اربد ستزود بفرق ميدانية لتسهيل مهمتها بغية الوصول لمناطق الاعطال بسرعة وسهولة لافتا الى انه تم العمل مع الاجهزة الصحية على توفير كميات كافية من الادوية والعلاجات ووضع قائمة بمرضى الكلى وعناوينهم ومواعيد الغسيل لديهم.

واكد توفر كميات كافية من الطحين والمواد التموينية في الصوامع والمستودعات اضافة توفير كميات كافية من الوقود والغاز داعيا الى عدم التهافت على تخزين أي مواد او شراء كميات زائدة عن الحاجة.

وستعرض المجتمعون استعدادات دوائرهم ومؤسساتهم لاستقبال موسم الشتاء بجاهزية عالية مستندين الي حشد الطاقات والتنسيق المسبق بين كافة الدوائر والاستفادة من تجارب السنوات الماضية

من جانبهم اكد متصرفوا الالوية ان مجاري السيول والعبارات اوالاودية تم تنظيفها وتسليكها وان العمل جاري لاستكمال ما تبقى منها لتصبح جميعها مؤهلة لتصريف وجريان المياه مناشدين السكان القريبين من هذه الاودية ومجاري السيول الابتعاد عنها واخذ الاحتياطات الازمة لتلافي اي اشكالات قد تنجم عن ارتفاع مناسيب المياه فيها.

كما طالبوا المزارعين ومربي المواشي عدم الاقتراب من مجاري السيول تلافيا لاية مخاطر قد تسببها السيول.

دعا المواطنين القاطنين بالقرب من مجاري السيول والاودية الابتعاد عنها حفاظا على صحتهم وسلامتهم، مشيرا الى ان الحالة الجوية لايمكن التنبؤ بها عندما تبدأ الامطار بالهطول اذ تأتي بتوقعات غير محسوبة مما يستدعي توخي الحذر والحيطة من المواطنين.

Scroll to Top