وزير الطاقة : فلس الريف يزود 473 موقعا ومنزلا بالكهرباء

آفاق نيوز –

أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع لها ترأسه وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء ، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الإعتيادية وعددها حوالي 443 منزلاً وموقعاً بكلفة إجمالية بلغت مليون و 564 ألف دينار.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي أن اللجنة أقرت مجموعة مشاريع ومواقع ليتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة إقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات جَـرت على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وحول تفاصيل القرارات قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني أنها شملت تجمعات سكانية مكونة من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 675 الف دينار، و تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدني بلغت كلفة إيصال التيار الكهربائي لها 321 ألف دينار.

وأضاف المومني أن القرارات شملت المنازل الإنفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم والتي تستفيد من الشبكات القائمة بكلفة إجمالية بلغت 97 الف دينار.

ووفقاً للمومني شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا في إجتماعها اليوم شريحة المنازل للأســر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق إمتياز شركات توزيع الكهرباء وبكلفة إجمالية بلغت 15 ألف دينار وقد جاء هذا البند لدعم الأسـر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت القرارات دعم فلس الريف لشريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم حيث بلغت القيمة الاجمالية للمشاريع المنفذة 48 ألف دينار، وذلك سعيأًمن الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وأضاف المومني أن الفئات الموافق عليها تشمل إنـارة الطرق المؤدية إلى المقابر بكلفة بلغت 139 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترات الليل.

كما ساهم فلس الريف في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم ضمن الأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي حيث بلغت مساهمة فلس الريف للمشاريع وفقاً للقرارات 60 الف دينار.

وأشارالمومني أن الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي شملتها قرارات اللجنة المزارع المتضمنة الأبـارالإرتوازية الواقعة خارج التنظيم بكلفة إجمالية بلغت 144 ألف دينار بهدف دعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين أن فلس الريف ساهم بما قيمته 64 ألف دينار لإيصال التيار الكهربائي لمشاريع القطاعات الحكومية والجمعيات التعاونية الزراعية والخيرية.

ولغايات إستغلال مصادر الطاقة البديلة وافقت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف على تركيب أنظمة الخلايا الشمسية المرتبطة مع الشبكة لــ (28) منزلاً للأســر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وذلك لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة مما سيساهم بشكل غير مباشر في زيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

كما ساهم فلس الريف بتركيب أنظمة الخلايا الشمسية الغير مرتبطة مع الشبكة لــ (3) مننازل للأسـر العفيفة الواقعة خارج حدود التنظيم والبعيدة عن الشبكة الكهربائية بكلفة مالية مقدارها 12 ألف دينار .

Scroll to Top