فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف ولتزويد الجسم بالمغذيات

اَفاق نيوز – يأتي فطر الجانوديرما بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. يحفّز النشاط المعرفي في الدماغ ويزيد من نمو الأعصاب، وهو عامل حيوي في تعزيز الوظائف الإدراكية، كذلك له فوائد عديدة للجسم.
حول فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف، تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية، وهو يحتوي على البروتين والألياف الغذائية وعدد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو مفيد للغاية في التنحيف.
يعتبر هذا النوع من الفطر من الأطعمة غير السامة، الصحية تماماً واللذيذة أيضاً. تمّ استخدامه لسنوات عديدة؛ لقدرته الفريدة على إضافة نكهة في العديد من مطابخ الثقافات المختلفة. يندرج في فئة الخضروات لأغراض الطهي. خالٍ من الصوديوم أو الدهون، ولذلك يستخدم في الكثير من الوصفات المختلفة؛ لإضفاء النكهة المميّزة بدون سعرات حرارية. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن فوائد فطر الجانوديرما في الآتي:

فوائد فطر الجانوديرما في خسارة الوزن
فطر الجانوديرما منخفض للغاية في السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على البروتين والألياف الغذائية وعدد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.
يدرك كل من سبق له وحاول الالتزام بنظام غذائي أن أحد أصعب الأجزاء هو عدم الشعور بالامتلاء أو الرضا بعد تناول الطعام. قد يكون النظام الغذائي صحياً للغاية، ولكن بالنسبة لكثير من الأشخاص؛ فإن الشعور بالجوع الذي لا يهدأ يؤدي إلى قرارات خاطئة.
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول فطر الجانوديرما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يعني أن تناوله يؤدي إلى التخفيف من “اللقمشة” بين الوجبات، مع الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية ومنخفضة السعرات الحرارية.

فوائد صحية منوّعة لفطر الجانوديرما
تختلف الفوائد الغذائية حسب نوع الفطر الجانوديرما، لكن بشكل عام يعتبر مصدراً جيداً للعناصر الغذائية.
– خالٍ من الدهون ومنخفض الصوديوم ومنخفض السعرات الحرارية وخالٍ من الكولسترول.
– غني بالألياف والفيتامينات والمعادن.
– تساعد مضادات الأكسدة، وأبرزها السيلينيوم، الموجودة فيه؛ في حماية الجسم من الجذور الحرّة التي يمكن أن تسبّب حالات مثل: أمراض القلب والسرطان والشيخوخة.. وتعزيز جهاز المناعة لديكِ.
– يساعد جسمكِ على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
– تحسين نوعية الشعر؛ فالعوامل الخارجية مثل العلاجات الكيميائية القاسية ونمط الحياة غير الصحي والمرض لفترات طويلة؛ تسبب مشاكل في الشعر، لذلك يعتبر فطر الجانوديرما مصدراً جيداً لفيتامين دي D ومضادات الأكسدة والمعادن؛ مثل السيلينيوم والنحاس، التي تعالج مشاكل الشعر.
– يعدّ فقر الدم أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً. يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في الدم. يعتبر الفطر الجانوديرما مصدراً جيداً للحديد الذي يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقوّي شعركِ.
– يحتوي فطر الجانوديرما على النحاس الذي يفيد شعركِ؛ لأنه يسهل امتصاص الحديد من الطعام. يشارك في إنتاج صبغة الميلانين التي تضفي اللون على شعركِ.
ما هو مرض العظم الزجاجي.. الأعراض والأٍباب وطرق العلاج من خلال هذا الرابط.

فطر الجانوديرما له تأثير كبير في تثبيط تفاعلات الحساسية، مثل الربو والتهاب الجلد، كما يحتوي على مزيج من مضادات الفيروسات ومضادات الحساسية التي تمنع إفراز الهيستامين في الجسم، ويفيد في علاج الحساسية.
تساعد السكريات المتعدّدة الموجودة فيه على زيادة قدرة الأجسام المضادّة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبّب الحساسية.

فطر الجانوديرما لتقوية الجهاز المناعي

يساعد فطر الجانوديرما على تقوية جهاز المناعة
يساعد فطر الجانوديرما على تقوية جهاز المناعة، ويزيد من تخليق الأحماض النووية في الجسم، كما أن السكريات المتعددة الموجودة به مفيدة في تحفيز إنتاج كمية جيدة من الإنترفيرون في الجسم؛ عن طريق إطلاق البروتين من خلايا الدم البيضاء.

فطر الجانوديرما للكلى والقلب والكبد
التهاب الكلى المزمن ومتلازمة الكلى السكرية هي أمراض تحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والكولسترول السيئ. وتناول فطر الجانوديرما يساعد على تعزيز صحة الكلى، وعلاج أمراض الكلى، كما يحسّن وظائف الكلى، ويقلّل من مخاطر احتباس البول.
أما حمض الجانودريك الموجود في هذا الفطر؛ فيحسّن تدفق الدم ويمنع تكوين البلاك وانسداد الشرايين؛ عن طريق خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم، لذا من فوائد فطر الجانوديرما خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين.
ولعل أهم فوائد الفطر الجانوديرما هو علاج تلف الكبد والكبد الدهني وتليّف الكبد، حيث إن المركبات الموجودة فيه فعّالة في الحدّ من أعراض مرض الكبد، خاصة في المراحل المبكرة من المرض، وتساعد في علاج التهاب الكبد الوبائي بي B، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الفطر على التئام خلايا الكبد وتجديدها؛ عن طريق محاربة الجذور الحرّة.
ما هي الأطعمة التي تساعدكِ على محاربة الاكتئاب الموسمي.. وفق خبير تغذية.

Scroll to Top