تهنئات تتوالى لأردوغان بعد إعادة انتخابه

Husam29 مايو 2023آخر تحديث :
تهنئات تتوالى لأردوغان بعد إعادة انتخابه

هنّأ العديد من زعماء الدول رجب طيب أردوغان على فوزه، الأحد، بولاية رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات.

جلالة الملك

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه.

وأكد جلالته، في البرقية، الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، ويسهم في تعزيز السلام والازدهار إقليميا ودوليا.

بايدن: “حليفان في الناتو”

وهنّأ الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه، وقال عبر تويتر “أتطلع إلى مواصلة العمل معا بصفتنا حليفين في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة”.

بدوره، قدم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تهانيه إلى أردوغان عبر تويتر قائلا “أتطلع إلى استمرار عملنا مع الحكومة التي اختارها الشعب التركي”.

“نتيجة منطقية” في نظر بوتين

اعتبر بوتين الذي عمل مؤخرا عن كثب مع نظيره التركي، أن فوز أردوغان هو “النتيجة المنطقية لعملكم المتفاني بصفتكم رئيسا للجمهورية التركية”، مضيفا أن الانتصار “دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم”.

كما أشار الرئيس الروسي خصوصا إلى “الجهود” التي بذلها أردوغان “في تعزيز سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة”.

وتحظى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بنفوذ في مجالات استراتيجية مهمة لموسكو، كما تؤدي دور الوسيط في النزاع الأوكراني.

لندن: “معالجة التهديدات الأمنية”

وأكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رغبته في مواصلة “التعاون الوثيق” مع تركيا.

وقال سوناك عبر تويتر “أهنئ (الرئيس أردوغان). أتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق بين بلدينا، من التجارة المتنامية إلى معالجة التهديدات الأمنية بصفتنا حليفين في الناتو”.

ماكرون: رفع “التحديات الهائلة”

إيمانويل ماكرون من أوائل القادة الأوروبيين الذين هنأوا أردوغان، قائلا إن فرنسا وتركيا تواجهان “تحديات هائلة تخوضانها معا”.

ومن بين هذه “التحديات”، أشار ماكرون عبر تويتر إلى “عودة السلام في أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط”، مضيفا “مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدما”.

زيلينسكي يأمل “تعزيز” العلاقات مع تركيا

كما هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أردوغان معربا عن أمله في “تعزيز” العلاقات بين كييف وأنقرة، ولا سيما لضمان “الأمن” في أوروبا.

وقال زيلينسكي عبر تويتر “نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية لصالح بلدينا وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا”.

وأدت تركيا دورا حاسما في إبرام وتمديد الاتفاق الذي يتيح لأوكرانيا تصدير حبوبها عبر البحر الأسود.

شولتس يأمل في “زخم جديد”

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنه يأمل أن تعطي إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان “زخما جديدا” للعلاقات بين البلدين من أجل “دفع أجندتهما المشتركة”.

ووصف في تغريدة البلدين بأنهما “شريكان وحليفان مقربان” مشيرا إلى “الترابط الشديد بين شعبيهما واقتصاديهما”.

السويد تشير إلى “الأمن المشترك”

ورحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بإعادة انتخاب أردوغان قائلا إن “أمننا المشترك يمثل أولوية للمستقبل”.

والسويد مرشحة للانضمام إلى الناتو، لكنها تواجه رفضا من تركيا التي تتهمها بإيواء “إرهابيين”، ولا سيما أعضاء في حزب العمال الكردستاني.

غوتيريش

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أردوغان على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا، وفق ما أفاد ستيفان دوجاريك المتحدث باسمه في بيان.

وقال دوجاريك إن الأمين العام “يتطلع لمزيد من تعزيز التعاون بين تركيا والأمم المتحدة”.

الاتحاد الأوروبي يأمل “تطوير العلاقات”

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عبر تويتر عن رغبتهما في “مواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”.

وتركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن مفاوضات الانضمام التي بدأت عام 2005 متوقفة منذ سنوات عدة.

والعلاقات معقّدة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، لكن الأخيرة تظل شريكًا أساسيًا للتكتّل، لا سيما في ما يتعلق بالهجرة.

الناتو “يتطلع” لتنظيم قمته المقبلة

هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أردوغان، وقال في تغريدة “أتطلع إلى مواصلة عملنا والتحضير لقمة الناتو في فيلنيوس في تموز.

ولي العهد السعودي يعرب عن “أصدق التهاني”

وبعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية بـ”أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد” لرجب طيب أردوغان والشعب التركي.

أ ف ب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه