ندبات الوجه .. كيف تتخلصين منها نهائياً؟

Tala27 مايو 2023آخر تحديث :
ندبات الوجه .. كيف تتخلصين منها نهائياً؟

افاق الاخبارية-تشكل الندبات جزءًا طبيعيًا من عملية التئام الجلد، حيث تظهر الندبات في الحوادث والأمراض الجلدية والجراحة. وعلى الرغم من أن الندبات دائمة، إلا أنها يمكن أن تتحسن وتتلاشى بناءً على شدة الإصابة وحجم الجرح وموقعه على الجسم. ولكن قد تكون بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالندوب الشديدة، مع عوامل مثل العمر والوراثة والعرق التي تؤثر على تكوين الندوب. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق التجميلية للتخلص من ندبات الوجه بشكل نهائي.

ما هي ندبات الوجه

تتكون الندبات كجزء من عملية الشفاء بعد قطع جلدك أو تلفه حيث يصلح الجلد نفسه عن طريق زراعة أنسجة جديدة لشد الجرح وملء أي فجوات ناتجة عن الإصابة.  ويتكون النسيج الندبي بشكل أساسي من بروتين يسمى الكولاجين. وتتطور الندبات بجميع الأشكال والأحجام، حيث تكون بعض الندبات كبيرة ومؤلمة، والبعض الآخر بالكاد يكون مرئيًا. والأشخاص ذوو البشرة الداكنة، هم أكثر عرضة للإصابة بندوب الجدرة، وهي ندوب بارزة تنمو وتتجاوز المنطقة المصابة. ولا تتطلب جميع الندبات علاجًا، ويختفي الكثير منها بمرور الوقت، ولكن إذا كانت الندبة تزعجك أو تسبب الألم، فيمكن للعلاجات أن تساعدك.

أنواع ندبات الوجه

التقفع

غالبًا ما تظهر الندبة بعد الحرق، وتتسبب في شد الجلد، ويمكن أن تجعل هذه الندبات من الصعب تحريكها، خاصةً عندما تصل الندوب إلى العضلات والأعصاب أو تحدث فوق المفصل.

الندوب الغائرة

تنجم هذه الندوب الغائرة غالبًا عن جدري الماء أو حب الشباب وتبدو وكأنها حفر مستديرة أو فجوات صغيرة في الجلد، ووتسمى أيضًا ندوب جليد، تتطور في أغلب الأحيان على الوجه. وقد تصبح ندبات حب الشباب أكثر وضوحًا مع تقدم العمر لأن الجلد يفقد الكولاجين والمرونة بمرور الوقت.

ندبات مسطحة

الندبات المسطحة قد تكون مرتفعة قليلاً في البداية، إلا أن هذا النوع من الندبات يتسطح أثناء عملية الشفاء، وغالبًا ما تكون الندبات المسطحة وردية أو حمراء، وبمرور الوقت، قد تصبح أفتح قليلاً أو أغمق من الجلد المحيط.

الجدرة

الجدرة الندوب ترتفع فوق سطح الجلد وتنتشر خارج المنطقة المصابة حيث يمكن أن يكبر النسيج الندبي المتضخم وقد يؤثر على الحركة.

ندبة تضخمية

الندبة التضخمية تعد مرتفعة حيث يمكنك أن تشعري بندبة تضخمية عندما تمرري إصبعك عليها. وقد تصبح هذه الندبات البارزة أصغر بمرور الوقت، لكنها لا تتسطح أبدًا، وعلى  عكس الجُدرات، فإنها لا تنمو أو تنتشر خارج المنطقة المصابة.

علاجات تجميلية للتخلص من الندبات

  • التقشير الكيميائي
  • المايكرونيدلنغ
  • الفيلر
  • الليزر
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

التقشير الكيميائيإذا كانت لديك ندوب سطحية، فقد يكون التقشير الكيميائي خيارًا جيدًا لك، حيث يقلل التقشير الكيميائي من تغير اللون والتندب، ويمنع التشققات وينعّم البشرة.  وتعمل هذه المقشرات عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد وهي طريقة رائعة لتجديد شباب البشرة.
وعادة لا يعمل التقشير الكيميائي بشكل جيد لمن يعانون من ندوب عميقة، وقد تضطرين إلى تجربة نوعين من التقشير قبل تحديد أيهما أفضل بالنسبة لك.

المايكرونيدلنغ

الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ مفيد للغاية لتقليل الندبات والتجاعيد وعلامات التمدد وتغير اللون، كما أنه يساهم في تجديد شباب البشرة وتحسين ملمسها.
وتتضمن العملية الطبية إدخال إبر دقيقة حول الندوب، مما يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين. ويعمل الوخز بالابر الدقيقة بشكل أفضل مع ندبات حب الشباب السطحية بدلاً من الندبات المرتفعة. وأظهرت بعض الدراسات أيضًا أن تأثيرات الإبر الدقيقة على ندبات حب الشباب تعمل بشكل أفضل عندما يتم دمج العلاجات مع فيتامين سي، وقد يستغرق هذا العلاج ما يصل إلى 9 أشهر لمعرفة التغييرات.

الفيلر

غالبًا ما يتم الخلط بين الفيلر والبوتوكس، ومع ذلك، فإن النوع الأول ينعم الجلد عن طريق ملء الندبات أو التجاعيد، بدلاً من “تجميد” العضلات. وقد يوصي أطباء الجلد باستخدام حشوات الأنسجة الرخوة لتقليل ظهور الندبات. وقد تكون هذه الحشوات إما تلك التي تتكون من منتج قائم على الكولاجين أو مواد مالئة تجارية أخرى.

الليزر

هذه طريقة شائعة وواحدة من أكثر الطرق المفضلة المستخدمة لإزالة ندبات حب الشباب من قبل أطباء الجلد.  يساعد العلاج بالليزر على تقليل ظهور الندبات عن طريق إزالة الطبقة العلوية من الجلد وبالتالي الكشف عن خلايا الجلد الأصغر سنًا. وتستخدم هذه العملية العلاج بالضوء المركّز ولا تتضمن أي مواد كيميائية. لكن قد لا يكون هذا العلاج مناسبًا لمن لديهم بشرة حساسة.
يمكن لعدة أنواع من العلاج بالليزر والضوء أن تجعل الندبات، بما في ذلك ندبات حب الشباب، أقل وضوحًا، حيث تستخدم علاجات الليزر طولًا موجيًا معينًا من الضوء لإحداث تأثير معين في الجلد. وأحيانًا تظل الندبات وردية أو حمراء لأن الأوعية الدموية الجديدة التي تطورت لتضميد الجرح لم تنحسر أبدًا بمجرد انتهاء عملها. ويمكن لهذا الليزر أن يكوي الأوعية الصغيرة من الداخل إلى الخارج لإزالتها من الندبة والسماح للون الوردي أو الأحمر بالتلاشي. وقد يساعد هذا الإجراء أيضًا في تسطيح الندبة إذا كانت سميكة جدًا أو كثيفة إذا كانت رفيعة جدًا. ويمكن لأشعة الليزر الأخرى، مثل ليزر فراكسل، تبخير أعمدة صغيرة من الأنسجة داخل الندبة لتفتيت ألياف الكولاجين والسماح للندبة بإعادة تشكيلها لتصبح أكثر مرونة.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRPتستمد تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

الإلهام من الاعتقاد بأن الجسم يمكن أن يشفي من تلقاء نفسه. وتتضمن تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية كمية كبيرة من الصفائح الدموية حيث تتركز في حجم صغير من البلازما لتحفيز عوامل النمو في الجسم. وهذا يصلح الأنسجة المكسورة ويساعد على علاج الندبات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه