كيفية الحفاظ على رطوبة الجسم لتجنّب الجفاف وضربة الشمس

Husam15 مايو 2023آخر تحديث :
كيفية الحفاظ على رطوبة الجسم لتجنّب الجفاف وضربة الشمس

مع ارتفاع درجات حرارة الجو، يكون الحفاظ على رطوبة الجسم أمراً ضرورياً خاصة مع التعرّض لأشعة الشمس خلال ساعات النهار، مما ينتج عنه الإصابة بالجفاف وضربة الشمس أيضاً. وفي المناطق الحارّة مثل مدن وبلدات الوطن العربي، يمكن أن تفقدي 40 في المائة من ماء الجسم أثناء الحركة أو أداء المهام الشاقة أو ممارسة التمارين على سبيل المثال. وبما أن السوائل ضرورية للحفاظ على الأعضاء الحيوية نشطة، لذلك من المهم تجنّب الجفاف سواء الخفيف أو المتوسط أو الشديد. وبناءً على كمية السوائل المفقودة في جسمكِ أو التي لم يتم تعويضها، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على السوائل الوريدية ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الكلى أو مشاكل في الجهاز العصبي. ويُعد كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، لأنهم ينسون غالباً شرب الماء أو لا يدركون عطشهم، وقد لا يقدرون مشكلة الجفاف ومخاطرها الصحية، لذلك إذا كنتِ تعيشين مع أحد والديكِ أو شخص كبير السن، اطلبي منه شرب الماء باستمرار للحفاظ على الجسم رطباً، وافعلي ذلك أيضاً.

ما هي كمية الماء التي يجب شربها في اليوم؟

يوصى بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولكن قد تحتاجين إلى المزيد إذا كنتِ تمارسين الرياضة أو إذا كان الطقس حاراً بشكل خاص، أما إذا كنتِ تمارسين الرياضة بشكل مكثف أو ظهرت أعراض الجفاف عليكِ مثل الصداع أو الدوار، فإنَّ الإلكتروليتات هي المفتاح للحفاظ على رطوبة الجسم.

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف

أفضل دفاع لك ضد الجفاف هو الوقاية، لذلك اتبعي هذه النصائح للبقاء آمنة ورطبة، خاصةً عندما ترتفع درجات الحرارة أو تزيد مستويات نشاطكِ: -لا تنتظري حتى الشعور بالعطش، لأنه بحلول الوقت الذي تشعرين فيه بالعطش تكونين قد أصبتِ بالجفاف قليلاً، ذلك اشربي الماء بانتظام طوال اليوم واشربي سوائل أكثر من المعتاد عندما يكون الطقس حاراً، خاصة إذا كنتِ تتحركين كثيراً أو كان يومكِ مليئاً بالنشاط.

-غيّري نكهة المياه، فإذا كان مذاق الماء العادي مملاً بالنسبة لكِ. يمكنكِ إضافة النكهة بإضافة شرائح الفواكه الطازجة أو رشة من عصير الفاكهة، كما يمكن أيضاً تناول المرق الصافي أو المشروبات الرياضية (خاصة إذا كنتِ تمارسين تمارين رياضية مكثفة، ولكن تأكدي من الحدّ من الكافيين في مشروباتكِ اليومية. -تناولي الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه، إذ تحتوي بعض الفواكه والخضراوات على الكثير من الماء بالإضافة إلى العناصر الغذائية الصحية، فالبطيخ والفراولة والشمام والخوخ والأناناس هي ثمار تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما تشمل الخضراوات الغنية بالمياه الخيار والخضراوات الورقية والفجل والكرفس والكوسا والطماطم. -احرصي على البقاء في الداخل عندما يصبح الجو حاراً جداً، داخل بيئة مكيفة الهواء. وإذا لم يكن لديكِ مكيف هواء في المنزل، فجرّبي الذهاب إلى مركز للتسوق أو دار سينما أو مكتبة عامة، وتجنبي التعرّض لأشعة الشمس، خاصة بين الساعة 10 صباحاً و2 ظهراً، وعندما تكون الأشعة أقوى، خططي للأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو في المساء. -ارتدي ملابس مناسبة للطقس الحار، مثل الملابس الخفيفة والفضفاضة التي تسمح لبشرتكِ بالتنفس، واختاري الألوان الفاتحة لأن الداكنة تمتص الحرارة. وارتدي قبعة واسعة الحواف في الشمس للحفاظ على برودة رأسكِ. ومن الهام استخدام الكثير من واقي الشمس لتجنّب حروق الشمس، والتي يمكن أن تزيد من درجة حرارة بشرتكِ وتجعل من الصعب الحفاظ على برودة جسمكِ…

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه