قرعة كأس آسيا 2023 تسحب في الدوحة اليوم وترقب لمجموعة النشامى

تُسحب الخميس في الدوحة، قرعة كأس آسيا لكرة القدم 2023 التي تقام منافستها في قطر مطلع العام المقبل، وسط ترقب مجموعة المنتخب الوطني الذي يشارك للمرة الخامسة في النهائيات.

وسيحضر المدير الفني للمنتخب الوطني، العراقي عدنان حمد، سحب القرعة في العاصمة القطرية بحسب ما ذكر اتحاد كرة القدم . وتستضيف قطر، حاملة اللقب، المنافسات القارية للمرة الثالثة في تاريخها بعد أعوام 1988 و2011، وهو رقم غير مسبوق.

وكانت الصين قد نالت في 2019 حق استضافة البطولة، التي تقام كل أربع سنوات، لكن في أيار 2022 اعتذرت بسبب سياساتها لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وجاء المنتخب الوطني الملقب بـ “النشامى” في المستوى الثاني قبل بدء القرعة، استنادا إلى تصنيف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وسبق للمنتخب الوطني أن شارك في كأس آسيا 4 مرات أعوام 2004 و2011 و2015 و2019، نجح خلالها في بلوغ ربع النهائي 3 مرات.

وكان منتخب “النشامى” الذي يحتل المرتبة 84 عالميا وفق تصنيف فيفا، نجح في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا بتحقيق 3 انتصارات ليتصدر المجموعة الأولى التي ضمت الكويت وإندونيسيا ونيبال.

ويشارك في كأس آسيا 2023، التي تنطلق منافساتها في 12 كانون الثاني 2024 وتستمر حتى 10 شباط، 24 منتخبا منها 10 منتخبات عربية.

وتقرر تغيير موعد البطولة، من منتصف 2023، وحتى أول 2024 لتجنب حرارة الصيف في الخليج. وهذه هي النسخة 18 من البطولة.

واستضافت قطر في العام الماضي كأس العالم، كأول بلد عربي يستضيف المونديال.

وقال الاتحاد الآسيوي، إن بطولة كأس آسيا ستقام في 8 ملاعب، منها ستة شاركت في استضافة نهائيات كأس العالم التي أحرزت الأرجنتين لقبها.

وسيتعارض موعد كأس آسيا مع كأس الأمم الإفريقية التي تقام في الفترة من 13 كانون الثاني وحتى 11 شباط في ساحل العاج.

اتخاذ قرار منح حقوق استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 للاتحاد القطري لكرة القدم في تشرين الأول الماضي، ما يعني أن قطر ستكون أول دولة تستضيف هذه البطولة القارية للمرة الثالثة.

وتقدمت قطر على إيران وتايلاند والإمارات، التي كانت استضافت البطولة مرتين. وهذه هي المرة السابعة التي يتم فيها إقامة نهائيات كأس آسيا في منطقة غرب القارة.

مع استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، فإن هذه ستكون أول بطولة لكأس آسيا يتم فيها لعب مباريات البطولة في ملاعب كأس العالم. كما أن 13 منتخباً في كأس آسيا 2023 شاركوا في النسخة الماضية عام 2011.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، سلمان بن إبراهيم آل خليفة، “للمرة الأولى في التاريخ، سوف تقام جوهرة بطولات قارة آسيا على ملاعب كأس العالم، نحن نعرف أن فرقنا ولاعبينا متحمسون لعرض مواهبهم وقدراتهم على مجموعة من أفضل الملاعب في العالم”.

وأعرب عن “ثقته” في قدرة اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في قطر، على “تنظيم احتفال حقيقي بكرة القدم الآسيوية، بشكل يترك أثرا دائما على لاعبي وفرق وجماهير القارة”.

Scroll to Top