مجلس محافظة اربد يعقد مع نواب المحافظة واللجنة الاستشارية لقاء حواري

Husam10 مايو 2023آخر تحديث :
مجلس محافظة اربد يعقد مع نواب المحافظة واللجنة الاستشارية لقاء حواري

تصوير : فيصل ردايدة / آفاق الإخبارية

لقاء حواري مجلس محافظة اربد مع نواب المحافظة واللجنة الاستشارية للمجلس برئاسة خلدون بني هاني
وعرض تقديمي لإنجازات المجلس قدمه ليلاس دلقموني ومحمد الطعاني
وتم إفتتاح اللقاء من قبل أمين سر المجلس معن ست ابوها
ومناقشة عامة وحوارية للمتحدثين وادار اللقاء المهندس مازن ابو قمر .

واكد الحضور على ضرورة زيادة موازنات مجالس المحافظات بما يتفق مع الادوار التنموية المطلوبة منها وفق الرؤية الملكية بان يلمس المواطن اثرها المباشر في حياته اليومية واجراء تعديلات على بنود القانون لتمكين المجالس من القيام بمهامها وواجباتها بشكل اوسع واشمل خصوصا تفويض او نقل الصلاحيات للمدراء التنفيذيين ف يالميدان للعمل مع المجلس على صياغة المشاريع الاكثر اولوية..

وقال رئيس مجلس المحافظة خلدون بني هاني خلال الاجتماع الذي خصص للتباحث والحوار حول اولويات الاتفاق في المشاريع المدرجة على موازنة المحافظة للعام الحالي ان العديد من المعيقات تحد من انجاز المشاريع وفي مقدمتها تاخير طرح العطاءات مقابل عدم الاحتفاظ بالموزانة للمشاريع المستمرة والتي تمتد لاكثر من عام ما اوقع المجلس في عبء المديونية التي ذهب جزء كبير من موازنة المجلس البالغة 12 مليون و174 الف دينار لسداد جزء من هذه المديونية حتى تتمكن الدوائر التفيذية من طرح العطاءات المعدة على اجندة عام 2023.
واشار الى ان الهدف من اللقاء التوصل الى نقاط محددة يتم تبينها ورفع توصيات بشانها للجهات الرسمية لتجويد العمل وزيادة الانجاز وايجاد حلول منطقية للمعيقات والتحديات باعتبار اللامركزية من اهم المشاريع الاصلاحية ذات المساس بحياة المواطنين اليومية التي يمكن البناء عليه وتطويره وتجويده لتنمية المجتمعات المحلية.
وتحدث في الجلسة كل من امين عام وزارة الادارة المحلية للشؤون الادارية والمالية الدكتور نضال العدوان ومدير ادارة شؤون المحافظات في وزارة الاشغال العامة والاسكان المهندسة ايمان عبيدات ومساعد محافظ اربد للتنمية رامي بدر والنائب راشد الشوحة ووزير الادارة المحلية السابق المهندس وليد المصري ووزير الاشغال الاسبق محمد عبيدات ووزير الصناعة والتجارة والتموين الاسبق طارق الحموري حيث اكدوا على اهمية دعم مسيرة وتجربة اللامركزية لانجاحها وتحقيق الاهداف المرجوة منها لتنعكس اثارها التنموية والخدمية على المواطنين وانه لا بد من ازالة كل المعيقات حتى تنجح مجالس المحافظات في مهامها .

وقال الدكتور العدوان ان وزارة الادارة المحلية تسعى جاهدة لانجاح اللامركزية من خلال توفير كل سبل الدعم اللازم لها لضمان استمراريتها خصوصا في الجانب اللوجستي اضافة لاقرار تشريعات لادامة العمل منوها بنفس الوقت ان التشريعات يمكن تعديلها قياسا على التجربة على ارض الواقع وهو ما يتم اخذه على محمل الجد من قبل الوزراة وتبني اي مقترحات تهدف لتطوير اللامركزية ومعالجة اوجه القصور في بيئتها التشريعية.
وقالت المهندسة ايمان عبيدات ان العمل يجري بطريق اربد الدائري منذ 10 سنوات بطول 53 كيلومتر وتم الانتهاء من 18 كيلومتر فقط جرى ربطها العام الماضي بطريق اربد الحصن وتم تشغيلها بينما المتبقي من الطريق لاستكماله 35 كيلومتر .
وبينت ان خطة العمل القادمة له تتضمن الانتهاء من 12 كيلومتر من النصف الغربي للطريق والجزء الشرقي سيكون بمرحلة لاحقة بطول 23 كيلومتر مؤكدة اهمية هذا المشروع في تلبية الحاجات التنموية والحد من الاختناقات المرورية .

وكشفت عن وجود دراسات جاهزة لمعالجة طريق ام قيس اربد بكلفة 35 مليون دينار حيث يجري العمل مع وزارة التخطيط لتوفير التمويل اللازم كاحد ثمار زيارة جلالةالملك عبدالله الثاني العام الماضي للمنطقة حيث اوعز جلالته بالاهتمام بهذه الطريق.
وبينت انه اجريت دراسات للطريق بدءا من دوار البياضة ووصولا لام قيس باعتبارها مدينة اثرية تاريخية لرفع مستوى السلامة المرورية عليها وتعزيها بالانارة وتوسعة الطريق
واضافت ان طريق اربد عمان من ضمن الاولويات للوزارة بتنفيذ اعمال صيانة لها باعتباره شريان رئيسي وحيوي يربط شمال المملكة بجنوبها مشيرة الى انه تم رصد مخصصات مالية للبدء بصيانة 20 كيلومتر من الطريق ابتداء من منطقة سلحوب باتجاه جامعة جرش وسيتم المباشرة به قريبا اضافة لطرح بقية العطاءات الخاصة بالطريق وصولا لجسر النعيمة في اربد بحيث ينقسم الى مرحلتين الاولى من جسر النعيمة باتجاه سايبر سيتي ومن جسر النعيمة باتجاه الحصن.

واوضحت ان شارع الستين غرب اربد متهالك وجرى الكشف عليه منتصف العام الماضي واجريت دراسة له وطرح عطاء له بكلفة 4 ملايين دينار ضمن موازنة الاشغال المركزية لكن حصل تخفيض له بالربع الثالث من العام الماضي وبعدها اتخذ قرار بالغاء العطاء كاملا وانحصرت الامور على اجراء صيانات له فقط مؤكدة ان الطريق على سلم الاوليات بانتظار توفير مخصصات له.

وتركزت مداخلات نواب محافظة اربد خالد ابو حسان ويحيى عبيدات وزهير سعيدين وعلي الغزاوي ومحمد بني ياسين وخالد شلول حول مشاريع الصرف الصحي والترهل الاداري ومركزية القرار وتهميش الاستثمار وعدم الاهتمام له وتجاهل مشروع نفق دوار الثقافة المخطط له منذ اكثر من 7 سنوات دون رصد مخصصات له وتاخر انجاز طريق اربد الدائري.
وفي ختام الجلسة التي ادارها مدير مركز اكساب للتنمية المهندس مازن ابو قمر توافق الحضور على عدد من التوصيات .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه