ارتفاع أسعار 22 سلعة من أصل 35 سلعة منذ بداية رمضان

أعدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دراسة مقارنة ميدانية تناولت التغيرات التي طرأت على أسعار 35 سلعة أساسية قبل شهر رمضان بالمقارنة مع أسعارها بعد مرور 10 أيام، حيث شملت الدراسة قراءة أسعار 35 سلعة، حيث ارتفعت أسعار 22 سلعة.

وقالت الجمعية في بيان، إنه بالنسبة للخضار فقد أظهرت نتائج الدراسة أسعار 22 سلعة وبنسبة بلغت 23.8.%، وانخفاض سلعة واحدة هي سلعة الخيار وبالرغم من انخفاض سعرها إلا انها ما زالت تباع بسعر مرتفع حيث تباع ما بين 90 قرشا الى دينار للكيلو الواحدوخذا يعتبر سعر مرتفع اذا ما تم مقارنته بسعر البيع قبل شهر رمضان المبارك فقد كان يباع بنصف دينار.

وبلغت أعلى نسبة ارتفاع لسلعة الزهره 50% ثم الفول البلدي 40% والبصل الأحمر والثوم والباذنجان الكلاسيك والصغير والفلفل الاخضر 33.3% والبطاطا 30% والبندوره 20% وأدنى نسبة ارتفاع كانت للفاصوليا 14.2%، وفق البيان.

أما فيما يتعلق باللحوم الحمراء أوضح البيان أنه قد ارتفعت كافة انوعها البلدية والمستوردة فقد ارتفع سعر الكيلو الغرام من الخروفي واصبح يباع 14 دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 16.6% والعجل البلدي11.7%، والخاروف المستورد تراوح ما بين 6.6% إلى 11.7% والعجل المستورد ارتفع بنسبة بلغت 6.25%.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات، إن السلع التي تم مقارنة أسعار هي سلع أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها على موائد الأردنيين في شهر رمضان المبارك حيث شملت الخضار واللحوم الحمراء والبيضاء وبعض المواد التموينية كالسكر والارز والبيض واللبن والجبنة الخاصة بالقطايف والحلويات.

وعلق عبيدات على أسعار بعض السلع التي ارتفعت أسعار كالباميا والملوخية، قائلا إنه من غير المعقول والمقبول أن تباع هذه السلع بعشرة دنانير للكيلو غرام، الواحد فهذا السعر خيالي ولا تستطيع الغالبية العظمى من الأسر شرائه، حتى وإن كانت في بداية قطافها.

وبين أن الارتفاعات المتتالية التي طالت أغلب أنواع الخضار أصبحت تشكل عبئا ثقيلا على كاهل الاردنيين الذين يعانون ظروفا اقتصادية صعبة.

وتطرق عبيدات إلى مسألة الصمت الحكومي على أسعار اللحوم الحمراء الطازجة المستورد التي بدأت في الارتفاع بشكل متتالي حيث كانت تباع ما بين 5.50 دينار و6.50 دينار ووصلت الآن ما بين 7.50 دينار إلى 8 دينار مطالبا بوضع سقوف سعرية اسوة بالسقوف السعرية التي وضعت على الدجاج.

أما فيما يتعلق باللحوم البلدية فقد طالب عبيدات بوقف تصدير الخراف خلال الشهر الفضيل لحاجة السوق المحلي لهذه الخراف ولعودة الاسعار كما كانت عليه في السابق.

وبالنسبة للدجاج فقد لوحظ التزام أصحاب المولات والمحلات الكبرى في العاصمة عمّان والمدن الاخرة بالسقوف السعرية التي حددتها الوزارة ولكن هناك خروقات وعدم التزام بالسقوف السعرية على أسعار دجاج النتافات من قبل المزارع ومن قبل محلات النتافات في الضواحي والقرى النائية والبعيدة مما يستوجب تكثيف وتشديد الرقابة على هذه الأماكن وهذه المزارع.

وبين عبيدات أن السلع الاساسية التي ثبتت أسعارها كالارز والسكر والسمنه والبيض وبعض أنواع اللبن أن هذه السلع كانت قد ارتفعت أسعارها قبل نحو شهر مثل السكر والارز والسمنة والزيوت حيث ثبتت هذه الأسعار على ارتفاع.

أما أسعار الأجبان التي تدخل في صناعة القطايف والحلويات فقد ارتفعت بنسبة ما بين 20% إلى 25 % بالرغم من تصنيعها محليا.

Scroll to Top