الأردنية الحميدي من جامعة نوتنجهام البريطانية تشارك بالمؤتمر الدولي لعلم الوراثة

Stocks18 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الأردنية الحميدي من جامعة نوتنجهام البريطانية تشارك بالمؤتمر الدولي لعلم الوراثة

افاق نيوز

الأردنية الحميدي من جامعة نوتنجهام البريطانية تشارك بالمؤتمر الدولي لعلم الوراثة

تم اختيار الشابة العالمة الأردنية ريم سامي الحميدي من جامعة نوتنجهام البريطانية ودعوتها من قبل جمعية الوراثة العالمية في المملكة المتحدة للمشاركة بورقتها العلمية وبحثها، في المؤتمر الدولي العلمي للناشئين الذي تم انعقاده في أدنبرة – المملكة المتحدة بتنظيم من الكلية الملكية الأسكتلندية للأطباء للفترة من 13-15 نوفمبر 2019.

وشاركت العالمة الشابة ريم سامي الحميدي في بحثها حول تحديد العلاقة بين تباين وتكرار جينات معينة ومستويات ترجمتها إلى الحمض النووي “RNA” ومن ثم انتاج الببتيدات الصغيرة الممثلة لها التي لها أدوار مهمة في الجهاز المناعي الفطري وامتلاكها خصائص مضادة للميكروبات.

ومن خلال بحث العالمة الحميدي تم تحديد عدد تكرارت الجين (DEFA1A3) من مشروع الجينوم 1000 (KFP1) ودراسة 2504 عينة عبر مختلف المجموعات وتحديد التتابع القاعدي على مستوى الحمض النووي ألـ دي أن إيه “DNA” باتباع أحدث الطرق والمهارات في تكنولوجيا المنظومة الجينية والبيولوجيا الجزيئية.

وعبرت الدكتورة الحميدي عن سعادتها بالمشاركة في هذا المؤتمر العلمي الأبرز في مجال علم الوراثة، مضيفة إلى أن هذه المشاركة كانت تجربة رائعة للتعلم والاستفادة من خبرة العلماء المتميزيين المشاركين وأصحاب الخبرة والاختصاص، سيما وأن هذا المؤتمر قد ناقش أخر المستجدات في علم الوراثة والجينوم النووي والتغييرات التي طرأت في هذا الحقل حديثاً وكيفية تسخير هذا التقدم العلمي في علم الوراثة خدمة للبشرية من خلال الحفاظ على سلامة الجينوم داخل الخلايا وانتقاله من جيل إلى آخر بشكل سليم.

ويذكر أن اختيار اللجنة العلمية للمؤتمر بحث الطالبة الحميدي باعتباره واحداً من أهم 84 بحثاً مشاركاً كأفضل البحوث المقدمة للمؤتمر والبالغة بإجمالها عشرة آلاف بحث.

علماً بأن انعقاد هذا المؤتمر يأتي احتفالاً بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء “جمعية الوراثة” وإنشاء جامعة أدنبرة، حيث تم دعوة العلماء البارزين الذين لهم بصمات وإنجازات في حقل الوراثة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه