185 عملية حراك اكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ضمن برنامج ايراسموس بلس خلال العام 2019

Stocks29 أكتوبر 2019آخر تحديث :
185 عملية حراك اكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ضمن برنامج ايراسموس بلس خلال العام 2019

افاق نيوز

185 عملية حراك اكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ضمن برنامج ايراسموس بلس خلال العام 2019

حصل 36 طالباً وطالبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على منح أوروبية للدراسة في أوروبا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2019-2020 ضمن برنامج ايراسموس بلس الممول من الاتحاد الأوروبي. حيث تمكن مكتب العلاقات الدولية في الجامعة، ومن خلال شعبة برامج الحراك الأكاديمي والمتابعة، من تسيير 36 عملية حراك أكاديمي للطلبة من مختلف المراحل والتخصصات الاكاديمية الى عدد من الدول الأوروبية، مثل اسبانيا، البرتغال، بولندا، التشيك، اليونان، إستونيا، رومانيا، هنغاريا، سلوفينيا وتركيا، للدراسة فيها لمدة فصل دراسي واحد. وقد شملت عملية الحراك طلبة من مرحلة الدكتوراه بالإضافة الى مرحلتي البكالوريوس والماجستير، حيث تم قبول طالب دكتوراه تخصص الهندسة المدنية وطالبة دكتوراه تخصص الصيدلة للدراسة في جامعة سنتياغو دي كمبوستيلا في اسبانيا ولمدة فصل دراسي واحد. علماً بأن الجامعة قد استحدثت هذين التخصصين خلال العام 2016، لتكون هذه اول عملية حراك أكاديمي لطلبة مرحلة الدكتوراه.

ولأول مرة ضمن برنامج الحراك الأكاديمي، تمكن المكتب من إنجاح عملية تبادل لطلبة الجامعة من تخصصي الطب البشري وطب الاسنان، وذلك تتويجاً للنقاش الإيجابي مع الجامعات الأوروبية الشريكة لحين تحقيق هذا الهدف، وبذلك تكون جامعة العلوم والتكنولوجيا اول جامعة أردنية تقوم بتسيير عمليات حراك أكاديمي في هذين التخصصين.

وتجدر الإشارة بان المكتب قد استقطب هذا الفصل 5 طلاب من الجامعات الأوروبية الشريكة، من ضمنهم طالبان من جامعة لوبلن الطبية في بولندا لدراسة طب الاسنان خلال الفصل الدراسي الأول.

أما بالنسبة لفرص التبادل المتاحة لأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية العاملين في الجامعة، فقد تمكن مكتب العلاقات الدولية من تسيير 67 عملية حراك خلال العام 2019، كما استقبلت الجامعة 50 عضو هيئة تدريس وادارياً ضمن نفس البرنامج أعلاه، ليصبح بذلك مجموع عمليات الحراك الأكاديمي للعام المنصرم 185 عملية حراك أكاديمي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، بقيمة دعم مالية تقدر ب 313.74 الف يورو. كما سيتم الإعلان خلال الفصل الدراسي الحالي عن توفر فرص تبادل للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية خلال الفصل الدراسي الثاني المقبل 2020.

وبهذا يكون المكتب قد حقق نجاحاً ملحوظاً في تفعيل عملية التبادل الأكاديمي منذ تأسيسه عام 2016، الأمر الذي انعكس حكماً على تقييم الجامعة عالمياً في محور التدويل، ودخولها ضمن فئة أفضل 400 جامعة على مستوى العالم، حسب تصنيف TIMES لعام 2019. وتعكس هذه الاحصائيات الجهد الذي يبذله المكتب للتشبيك مع جامعات عالمية شريكة جديدة على

الدورة القادمة 2020/2021.

ونهدي هذا الإنجاز المميز لإدارة الجامعه ممثله برئيسها الأستاذ الدكتور صائب خريسات

تجدر الإشارة إلى أن برنامج ايراسموس بلس الممول من الاتحاد الأوروبي هو برنامج يسمح للطلبة من الجامعات الأردنية بالدراسة في أوروبا في الجامعات التي تربطها بها شراكات تبادل، حيث يدرس الطالب لمدة اقلها 3 أشهر وشهران للتدريب وأكثرها 5 أشهر، حسب شروط الاتفاقية الموقعة بين الجامعتين. ويحصل الطالب على مخصصات مالية لدعم عملية التبادل تشمل 800 يورو شهرياً بالإضافة الى المساهمة في ثمن تذاكر الطيران ذهاباً وعودة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه