حادثة المسيّرة الأميركية.. موسكو تحذر من “إعلان حرب” ضدها وواشنطن تسعى لاحتواء التوتر

Husam16 مارس 2023آخر تحديث :
حادثة المسيّرة الأميركية.. موسكو تحذر من “إعلان حرب” ضدها وواشنطن تسعى لاحتواء التوتر

اَفاق الإخبارية /  صعّدت روسيا -اليوم الخميس- لهجتها تجاه الولايات المتحدة وحذرتها من إعلان الحرب على “أكبر قوة نووية”، في وقت يتواصل فيه تبادل الاتهامات بين البلدين بشأن حادثة تحطم المسيّرة الأميركية في البحر الأسود.

ونقلت السفارة الروسية في واشنطن اليوم عن السفير الروسي أناتولي أنتونوف قوله في تغريدة على تويتر إن استهداف أي طائرة روسية في الأجواء الدولية يعد إعلان حرب على أكبر قوة نووية في العالم، في إشارة إلى روسيا.

وأضاف أنتونوف أن أي نزاع مسلح بين روسيا والولايات المتحدة سيكون مختلفا جذريا عما وصفها بالحرب بالوكالة التي تشن عن بعد على روسيا في أوكرانيا.

وكان الدبلوماسي الروسي قال أمس الأربعاء بعيد استدعائه من الخارجية الأميركية غداة حادثة الطائرة المسيرة من طراز “إم كيو-9” (MQ-9) إن بلاده لا تريد مواجهة مع الولايات المتحدة، وتفضل عدم خلق وضع يمكن أن تحدث فيه اشتباكات أو حوادث غير مقصودة بين البلدين.

وفي بيان نشرته مساء أمس الأربعاء، قالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا سترد “بشكل مناسب” على أي “استفزاز” أميركي.

وأضافت الوزارة أن “تحليق طائرات إستراتيجية أميركية غير مأهولة قبالة سواحل القرم هو ذو طبيعة استفزازية، مما يهيئ الأجواء لتصعيد الأوضاع في منطقة البحر الأسود”.

لافروف يندد

وبالتزامن مع ذلك، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما وصفه بتجاهل الولايات المتحدة المستفز لإغلاق روسيا مناطق من البحر الأسود قريبة من أوكرانيا أمام كل أنواع الطائرات.

وقال لافروف إن واشنطن تواصل استفزازاتها، وإن هذه الاستفزازات محفوفة بمخاطر مواجهة مباشرة بين قوتين نوويتين عالميتين، بحسب تعبيره.

وقدمت واشنطن وموسكو روايتين مختلفتين لحادثة سقوط المسيّرة الأميركية “إم كيو-9″، واتهم كل طرف الآخر بالتسبب فيها.

احتواء التوتر

وسعيا لاحتواء التوتر الذي أثارته الحادثة جرى أمس الأربعاء اتصال بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرغي شويغو، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المحادثة تمت بطلب من الجانب الأميركي.

وقال أوستن عقب الاتصال مع شويغو إن قوات بلاده ستواصل العمل في الأجواء المتاحة لها وفق القانون الدولي.

وشدد الوزير الأميركي على ضرورة التواصل بين واشنطن وموسكو، ودعا روسيا إلى تشغيل طائراتها العسكرية بطريقة آمنة ومهنية، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن الطائرات الروسية قامت بعمل متهور وغير مسؤول فوق البحر الأسود، بحسب وصفه.

في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الوزير شويغو أكد لنظيره الأميركي أن حادث الطائرة المسيرة يعود إلى عدم امتثال واشنطن لمنطقة الطيران المقيدة التي أعلنتها موسكو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أمس إن حادث التصادم بين الطائرة المسيرة الأميركية ومقاتلة روسية فوق البحر الأسود كان على الأرجح غير متعمد، مضيفا أن التقييم الأفضل حتى الآن يدل على أن الحادث وقع بسبب انعدام الكفاءة لدى أحد الطيارين الروس، حسب وصفه.

لكن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي قال أمس الأربعاء إن اعتراض المقاتلة الروسية للمسيّرة الأميركية كان متعمدا، دون أن يحسم إذا ما كانت تسعى لإسقاطها.

وأضاف ميلي أن انتشال بقايا المسيّرة في البحر الأسود سيكون صعبا، وأن هذه البقايا توجد في مستوى قد يصل إلى 5 آلاف قدم تحت المياه.

وكانت موسكو قالت أمس إن المسيّرة الأميركية تحطمت لأنها قامت بمناورة خطيرة، ونفت أن تكون مقاتلة روسية صدمتها.

مقاتلتان روسيتان من طراز “سوخوي 27” (وكالة الأنباء الأوروبية)

من أعلى المستويات

في هذه الأثناء، نقلت محطة “إن بي سي” (NBC) عن مسؤولين أميركيين مطلعين على التقارير الاستخبارية أن أعلى المستويات في الكرملين أجاز ما وصفها بالتصرفات العدوانية للطائرتين الحربيتين الروسيتين ضد المسيّرة العسكرية الأميركية فوق البحر الأسود.

لكن أحد هؤلاء المسؤولين أشار إلى أنه لا قرائن لديه بأن الإذن مصدره الرئيس فلاديمير بوتين نفسه.

وأشار 3 مسؤولين في الدفاع وآخر في البيت الأبيض إلى أن الروس وصلوا بالفعل إلى المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة الأميركية المسيرة.

بدورها، نقلت شبكة “سي إن إن” (CNN) عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه تم عن بعد مسح برامج حساسة بالمسيّرة “إم كيو-9” قبل سقوطها لمنع روسيا من جمع معلومات سرية.

وقد أثار موضوع الوصول إلى حطام الطائرة المسيرة تساؤلات في ظل اهتمام روسي معلن بذلك، وأميركي بدا متخوفا من أن تقع التكنولوجيا الحساسة للطائرة المسيرة في يد الروس.

من جانب آخر، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن طائرة من سلاح الجو الملكي البريطاني ومقاتلة ألمانية اعترضتا -أول أمس الثلاثاء- طائرة روسية من طراز “ميداس” قرب المجال الجوي لإستونيا، مؤكدة أن اعتراضها يعد “روتينيا”.

المصدر : الجزيرة + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه