بروكسل: أنقرة “بعيدة نوعا ما” عن التزامات الانضمام للاتحاد الأوروبي

Husam1 مارس 2023آخر تحديث :
بروكسل: أنقرة “بعيدة نوعا ما” عن التزامات الانضمام للاتحاد الأوروبي

اَفاق الإخبارية /  أكد الاتحاد الأوروبي أن برلمانه يرى أن تركيا “بعيدة نوعا ما” عن التزاماتها في مسألة الانضمام للتكتّل الأوروبي، رغم أنها مرشحة رسميا منذ سنوات لهذه العملية.

وفي مقابلة مع “المملكة“، قال الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، إن التقدم في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد “مستحيل” بدون موافقة البرلمان الأوروبي.

وأشار إلى إن تقارير صدرت منذ سنوات عن البرلمان الأوروبي أظهرت أن السلطات في أنقرة “أصبحت بعيدة نوعا ما عن التزاماتها باتجاه هذا الانضمام؛ مثل التزاماتها على الصعيد القانوني فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان”.

وأضاف أن البرلمان الأوروبي “جزء لا يتجزأ” من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد، ومن المستحيل أن يكون هناك تقدم في المفاوضات ما لم يصحبها موافقة من البرلمان حتى لو كان لدى المفوضية الأوروبية إرادة باتجاه أي دولة كانت سواء تركيا أو غيرها.

وأكد بوينو على أن الاتحاد ينتظر من البرلمان الأوروبي “ضوء أخضر” للمضي قدما في ملف انضمام تركيا.

– أوكرانيا “مرشحة رسميا” للانضمام –

وعن توقعاته بانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، قال إن أوكرانيا “أصبحت مرشحة رسميا” للانضمام للاتحاد الأوروبي، وعملية انضمام أي دولة تضم 35 بندا وهي عملية معقدة من الناحيتين القانونية أو السياسية

وأشار إلى أن الخطوة المقبلة هي إصدار تقرير من المفوضية الأوروبية حول بدء المفاوضات بشكل رسمي، موضحا أن المفاوضات “لم تبدأ حتى الآن وهي في المرحلة الأولى”.

“نمرّ في أوقات استثنائية كونها المرة الأولى التي تحاول فيها دولة الانضمام للاتحاد الأوروبي، وفي نفس الوقت تتعرض لعدوان من دولة أخرى، وهذا الأمر لم يحدث أبدا في تاريخ الاتحاد الأوروبي”، وفق بوينو.

وكشف عن إرادة حقيقية وكبيرة من الدول الأوروبية لإحراز تقدم في ملف الانضمام الأوكراني، مع الالتزام بالمعايير والمفاوضات اللازمة قبل الانضمام.

المملكة
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه