إيلون ماسك: 100 جهاز ستارلينك تعمل حالياً لتوفير الإنترنت في إيران

Stocks5 يناير 2023آخر تحديث :
إيلون ماسك: 100 جهاز ستارلينك تعمل حالياً لتوفير الإنترنت في إيران

يمكن لخدمة النطاق العريض المعتمدة على الأقمار الصناعية أن تساعد الإيرانيين في الالتفاف على قيود الحكومة

أعلن رئيس شركة “سبايس إكس” إيلون ماسك، الثلاثاء، أن ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمّنة عبر شبكة “ستارلينك” للأقمار الصناعية تعمل في إيران حالياً.

وكان الملياردير وعد في سبتمبر بإتاحة الإنترنت عبر شبكته للأقمار الصناعية في إيران، حيث تفرض السلطات قيوداً متزايدة على الوصول إلى الإنترنت.

جهاز ستارلينك

وكتب ماسك في تغريدة، الاثنين: “نقترب من 100 (جهاز) ستارلينك نشط في إيران”.

وأعلن الملياردير في سبتمبر أنه سيفعل خدمة ستارلينك في إيران في إطار جهد تدعمه الولايات المتحدة “لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات” للإيرانيين.

من الاحتجاجات الإيرانية
من الاحتجاجات الإيرانية

ولدى ستارلينك حالياً أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكّان المناطق الواقعة أسفلها.

وللتمكّن من الاتصال بهذه الأقمار الصناعية يتعيّن وجود محطات استقبال أرضية توزع كل منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه “راوتر”.

وأتت تغريدة ماسك، المالك الجديد لتويتر، ردّاً على مقطع فيديو نشره على موقع التواصل الاجتماعي مستخدم قال إنه التُقط في “شوارع إيران” حيث توجد الآن “حرية أكبر للنساء في اختيار ما إذا كنّ يردن تغطية شعرهنّ أم لا”.

هكذا ارتدت أكبر صحراء في العالم حلة الشتاءالسعوديةهكذا ارتدت أكبر صحراء في العالم حلة الشتاء

ويمكن لخدمة النطاق العريض المعتمدة على الأقمار الصناعية أن تساعد الإيرانيين على الالتفاف على قيود الحكومة المفروضة على الوصول للإنترنت وبعض منصات التواصل الاجتماعي وسط الاحتجاجات.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل “شرطة الأخلاق” لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وأكّدت السلطات مقتل أكثر من 200 شخص بينهم عشرات من عناصر من قوات الأمن.

كما تمّ توقيف الآلاف على هامش الاحتجاجات التي تخلّلها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها “أعمال شغب”.

من جهتها، تشير منظمات حقوقية خارج إيران إلى مقتل أكثر من 450 من المحتجّين على أيدي قوات الأمن.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه