أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها

Husam4 ديسمبر 2022آخر تحديث :
أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها

 اَفاق الأخبارية –  بعد أن ظهر الويب 3.0 أصبح من المهم بالتأكيد التعرف على عملات الويب 3 المشفرة، حيث إنها هي المكان المناسب للاستثمار ،و بالتأكيد تظل تقنية يبحث عنها الجميع حالياً.

ما هو الويب 3.0؟

لفهم طبيعة الويب 3.0 علينا التعرف أولاً على الويب 1.0، الذي غطّى الفترة من عام 1991 حتى 2004، وكان مستخدمو الإنترنت في هذه الفترة مستهلكين وليسوا منشئين للمحتوى.

وفي الويب 2.0، التي بدأت في عام 2004 ولا تزال قائمة حتى الآن، بدأ المستخدمون في إنشاء وتحميل المحتوى عبر الإنترنت، وبدأوا في التعامل مع الويب على أنه منصة محتوياتهم، لكن ماذا عن الويب 3.0 الذي يعتبر حالياً مجرد مفهوم.

صاغ أحد مؤسسي شبكة الإيثريوم جيفين وود مصطلح الويب 3.0 في عام 2014، ليبدأ معها حرب تطوير المصطلحات المرتبطة بهذه التقنية.

الويب 3.0 هو عبارة عن إعادة تسمية للإنترنت لمواقع الويب والتطبيقات التي تركز على استخدام الفهم القائم على الآلة للبيانات لتوفير شبكة دلالية تعتمد على البيانات، علاوة على ذلك فإن Web 3.0 هو الرؤية والجيل القادم للويب المستقبلي.

نظراً لأن الويب 3.0 يهدف إلى العمل عبر البروتوكولات اللامركزية، والتي تعد اللبنات الأساسية لتقنية التشفير وتكنولوجيا البلوكتشين، فستكون هناك علاقة متنامية بين هذه الابتكارات الثلاثة.

يتصور جيفين وود اقتصاداً جديداً مبنياً على البلوكتشين، يمكن الأفراد من تقديم خدمات مباشرة لبعضهم البعض، حيث لا يمتلك أي كيان أو يتحكم في النظام، وحيث توجد القدرة على تداول العناصر القيمة. ستسمح تقنيات مثل البيانات الضخمة والتعلم الآلي ودفاتر الأستاذ اللامركزية للويب 3.0 بالازدهار.

أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها

خصائص الويب 3.0

في عصر الويب 3.0 سيتم بناء محركات البحث والأسواق ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك على البلوكتشين، وتسهيلها من خلال العملات المشفرة، ما أدى إلى مزيد من التطوير الممتاز مثل المحتوى غير الخاضع للرقابة وخدمات الدفع الأكثر شمولاً.

من الناحية المثالية يهدف الويب 3.0 إلى السماح للأشخاص بالتحكم في المحتوى الرقمي الخاص بهم من خلال إطار لا مركزي، والذي سيحول تبعية المعاملات والأذونات بعيداً عن السلطة المركزية.

سيعود Web 3.0 بالنفع على الاقتصاد المبدع، حيث يُكافَأ المستخدمون مالياً عندما يجلبون البيانات الرقمية ويقدمون قيمة.

رغم وجود تطبيقات مبكرة للويب 3.0 فإن عصر الويب 3.0 لا يمكنه تحقيق إمكاناته إلا عندما تتبنى تطبيقات الويب ومواقع الويب الحالية والمستقبلية بنية ويب لا مركزية.

ستكون جميع عمليات التبادل في العملات المشفرة، ما يجعل العملية شفافة وغير قابلة للتزوير إلى حد كبير، على الأقل جزئياً.

سوف تلعب الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs دورها مع ملكية المستخدمين في هذا الكون، حيث من المتوقع أن يعمل كل شيء في الميتافيرس.

أفضل عملات الويب 3 المشفرة

تعد عملات الويب 3 المشفرة عبارة عن مشاريع لا مركزية تستخدم العقود الذكية وأتمتة المعاملات عبر الإنترنت، فيما يلي سنوضح لكم أهم عملات الويب 3 المشفرة في الوقت الحالي.

Helium من عملات الويب 3 المشفرة

Helium هي عملة من عملات الويب 3 المشفرة، ويُرمز لها بالرمز المميز HNT، قيمتها السوقية حالياً فوق الـ2 مليار دولار، وهي شبكة بلوكتشين لا مركزية تعمل على تشغيل أجهزة إنترنت الأشياء (IoT). تستخدم شبكة عالمية من النقاط الساخنة اللاسلكية منخفضة الطاقة لبث البيانات من خلال موجات الراديو المسجلة في شبكة البلوكتشين.

ومع ذلك تستخدم الشبكة خوارزمية جديدة تُعرف باسم إجماع إثبات التغطية (PoC)، للتحقق من أن النقاط الساخنة توفر تغطية لاسلكية شرعية. تسمح الشبكة الرئيسية لـHelium بالاتصال منخفض الطاقة بين أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة، وترسل البيانات عبر شبكتها الواسعة من العقد.

بولكادوت DOT

بالتأكيد تعتبر عملة بولكادوت DOT واحدة من العملات الرقمية الشائعة في سوق التشفير، لكن بالتأكيد كذلك لا يعلم الكثير من المستثمرين أنها مشروع من مشروعات عملات الويب 3 المشفرة. وصلت القيمة السوقية لعملة بولكادوت حالياً إلى أقل بقليل من الـ17 مليار دولار.

تعتبر شبكة بولكادوت أكثر قابلية للتوسع من شبكة الإيثريوم، وهي تحتل مرتبة أعلى عندما يتعلق الأمر بفرض رسوم أقل وتقديم سرعات عالية.

عملة Siacoin

Sia هي تقنية بلوكتشين تستخدم شبكة P2P لإنشاء منصة رقمية، حيث يدفع المستخدمون للمضيفين لاستئجار مساحة التخزين الخاصة بهم. ومع ذلك يتم تعزيز المعاملات في الشبكة من خلال العقود الذكية، علاوة على ذلك فإن Siacoin، الرمز المميز الأصلي لشبكة البلوكتشين، يعمل كوسيط دفع لتخزين البيانات على الويب. حالياً تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 426 مليون دولار.

تشينلينك LINK من عملات الويب 3 المشفرة

تعتبر كذلك ChainLink واحدةً من العملات المشفرة الشهيرة، وهي عبارة عن شبكة لا مركزية مبنية على بلوكتشين الإيثريوم. تساعد الشبكة في إنشاء جهات اتصال ذكية تستند إلى بيانات العالم الحقيقي. تتكامل بسهولة مع أي شبكة بلوكتشين، وهذا هو السبب في أنها أصبحت منصة مستخدمة على نطاق واسع لخدمات أوراكل، تبلغ قيمة Chainlink حالياً 5.6 مليار دولار.

 

أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها
أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها

فايل كوين FIL

Filecoin هي كذلك شبكة لا مركزية، حيث يمكن للمستخدمين كسب رمز FIL عن طريق استئجار مساحة التخزين في مساحة محرك الأقراص الثابتة الخاصة بهم. Filecoin هي شبكة تخزين، ويمكن لأي شخص على النظام الأساسي أن يكون مزوداً للتخزين. ومع ذلك فكلما زادت سعة التخزين لديك وتوفيرها على شبكة Filecoin، زادت أرباحك من رسوم المعاملات والرموز المميزة، تبلغ القيمة السوقية لفايل كوين حالياً 2.9 مليار دولار أمريكي.

BitTorrent

BitTorrent هي من عملات الويب 3 المشفرة، وتعتبر أقوى شبكة P2P على مستوى العالم، مع أكثر من ملياري مستخدم و200 مليون محفظة. كما أنها تعتبر نفسها “أكبر شبكة توزيع في العالم”. في BitTorrent يتم تقسيم الملفات الكبيرة ونقلها عبر الويب في أجزاء، ودمجها في ملف واحد كامل على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمتسلّم.

يصبح الأشخاص الذين يقومون بتنزيل الملف من الشبكة جزءاً من التوزيع. تم إنشاء BitTorrent بواسطة شبكة ترون في عام 2018، وبعد ذلك تم إنشاء الرمز المميز لبيت تورنت (BTT) على سلسلة بلوكتشين ترون، وتبلغ القيمة السوقية لها حالياً 2.4 مليار دولار.

Kusama

(KSM) هي عملة من عملات الويب 3 المشفرة وهي مثل بولكادوت، تم إنشاء شبكتها لحل مشاكل المطورين المتعلقة بمشاريعهم. في Kusama يتنافس المطورون للحصول على مكان في شبكة Kusama من خلال مزادات الباراشين، تبلغ قيمة KSM السوقية حالياً 990 مليون دولار أمريكي.

عملة BAT من عملات الويب 3 المشفرة

Basic Attention Token هو رمز مميز لمتصفح الويب Brave المبني على شبكة بلوكتشين الإيثريوم. تهدف الشبكة إلى توفير الأمان والكفاءة في الإعلان الرقمي من خلال تقنية البلوكتشين، تم تصميم عملتها المحلية للتبادلات الصغيرة بين المعلنين والمستخدمين والناشرين.

علاوة على ذلك، تتعقب BAT أيضاً كيفية تفاعل المستخدمين مع محتوى الإعلان الرقمي، اليوم هناك أكثر من مليار من الرموز المميزة BAT المتداولة. تبلغ القيمة السوقية لرمز BAT ما يزيد قليلاً عن مليار دولار.

مشروع Flux

تم إنشاء Flux لمساعدة المطورين على تطوير تطبيقات الويب 3 ونشرها على شبكات مختلفة، كما أنها تُستخدم لإنشاء مشاريع لا مركزية. تحتوي على هيكل لا مركزي يسمح للمستخدمين بالوصول إلى البيانات داخل السلسلة أو خارجها، تبلغ القيمة السوقية الحالية لشركة FLUX حالياً 316 مليون دولار.

زدكاش ZEC

تعتبر زدكاش ZEC واحدة من أقدم عملات التشفير، فهي واحدة من أوائل العملات الرقمية المبنية على الخصوصية والأمان. تم إنشاء الرمز المميز ZEC في البداية على أساس كود البيتكوين، وتعتبر زدكاش واحدة من عملات الويب 3 المشفرة، وتبلغ قيمتها السوقية حالياً 1.9 مليار دولار.

كيفية شراء عملات الويب 3 المشفرة

تتوافر عملات الويب 3 المشفرة على العديد من بورصات تداول العملات المشفرة، وعلى سبيل المثال سنعتمد في الشرح التالي على منصة بينانس.

  • الخطوة 1: قم بإيداع العملة الورقية من خلال تحويل المحفظة الإلكترونية أو التحويل المصرفي على بينانس. تأكد من التحقق من القنوات الرسمية المتاحة للعملات المشفرة المطلوبة. يمكنك كذلك تحويل العملات الورقية إلى BUSD أو USDT بحيث يمكنك تداول مجموعة متنوعة من الرموز المميزة.
  • الخطوة 2: شراء عملات الويب 3 المشفرة من خلال شراء المحفظة أو بطاقات الائتمان أو الخصم.
  • الخطوة 3: لاستخدام رموز Web3 الخاصة بك تحتاج إلى نقل الرموز المميزة من عنوان تشفير بينانس إلى عنوان محفظة ميتاماسك.
أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها
أفضل عملات الويب 3 المشفرة وكيفية الاستثمار فيها

قابلية التشغيل للويب 3.0 والميتافيرس

في الآونة الأخيرة رأينا كيف يمكن لتقنية البلوكتشين، وخاصةً NFTs، تمكين المستخدمين من المشاركة في الميتافيرس. بفضل البلوكتشين هذه البيئات الرقمية قابلة للتطوير والتشغيل.

أيضاً، يمكن أن يوفر الويب 3 الأساس للأشخاص لشراء وبيع العقارات الافتراضية مثل NFTs. نظراً لأن الويب 3 عبارة عن مجموعة من التطبيقات وتفاعلات المستخدم على منصة لا مركزية، فمن المحتمل أن تكون قابلة للتشغيل البيني بدرجة كبيرة، وتسهل التجارة والاتصال، حيث يركز الويب 3 على استضافة المزيد من مواقع الويب المفتوحة والمترابطة من أجل تجربة مستخدم أفضل.

Axie Infinity هو تطبيق ويب 3.0، وهو عبارة عن وسيلة معقدة للألعاب تربط بين الألعاب والتمويل اللامركزي (DeFi). تتطلب هذه الألعاب التي تعتمد على NFT، من المستخدمين شراء صورة شخصية Axie في شكل NFT لبدء اللعب واستخدام العملات الافتراضية AXS وعملة SLP.

الخلاصة

توفر عملات الويب 3 المشفرة إمكانات هائلة لتغيير مستقبل الإنترنت، الويب 3 مبني على مفهوم المنفعة واللامركزية والانفتاح، ومع ذلك نظراً لأن هذه المفاهيم تتزايد يومياً فمن المرجح أن تدفع شعبيتها رموز Web3 إلى الاتجاه السائد، ما يجعلها استثمارات مربحة للمستقبل. الاستثمار المباشر في بروتوكولات البلوكتشين من خلال التشفير هو المكان المناسب لبدء المشاركة في نمو الويب 3.0.

مع نمو اعتماد البلوكتشين، من خلال زيادة استخدام الشبكة، وزيادة التطبيقات اللامركزية (DApps)، والنمو في التمويل اللامركزي (DeFi)، وقبول الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، وكذلك اعتماد Web 3.0 وتقنياته.

بالإضافة إلى شراء العملات المشفرة مباشرةً، يمكنك التحقق من مشاريع DeFi مثل Pancake Swap أو Bakery Swap. إنها بورصات لا مركزية (DEXes) تسهل تبادل الرموز. بالإضافة إلى ذلك، من خلال مشاريع DeFi هذه يمكن للأفراد مشاركة عملاتهم المشفرة في مجمعات السيولة لكسب المزيد من العملات، مقابل المساهمة في السيولة والاستخدام النشط لأموالهم.

وفي النهاية، كالعادة قبل أن تفكر في اتخاذ إجراء يخص الاستثمار في عملات الويب 3 المشفرة، اتخذ دائماً القرار المسؤول، واستثمر فقط الأموال التي يمكنك تحمل خسارتها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه