دبي تفتح أبوابها لتداول العملات الرقمية غير المحظورة

Husam21 نوفمبر 2022آخر تحديث :
دبي تفتح أبوابها لتداول العملات الرقمية غير المحظورة

بعدما حصلت “بينانس”، مزود البنية التحتية للبلوك تشين والعملات المشفرة، على تصريح الخدمات المالية من سلطة تنظیم الخدمات المالية بسوق أبوظبي.. تسير دبي على الدرب ذاته.

وقالت سلطة دبي للخدمات المالية، بأنها بدأت في تلقي طلبات ترخيص الشركات العاملة في مجال الرموز المشفّرة، للعمل في مركز دبي المالي العالمي.

دعت الشركات الراغبة في العمل بقطاع الاستثمار بالعُملات الرقمية والرموز المشفرة، والتي تسعى إلى الحصول على ترخيص لتوفير خدمات متعلقة بهذا القطاع، إلى تقديم طلباتها للحصول على الرخصة من “دبي للخدمات المالية”.

وفقًا لوسال إعلام محلية يجب على الشركات العاملة في هذا القطاع، أن تكون موجودة بشكل رئيس في مركز دبي المالي العالمي، وأن تتم إدارة الأعمال اليومية والإشراف على الأعمال في المركز.

شروط مركز دبي

قال الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة دبي للخدمات المالية، وليد سعيد العوضي إلى أن السلطة أصدرت الورقة الاستشارية لتنظيم الرموز المشفّرة في مارس من العام الجاري.

مبيناً إلى أن الورقة حددت مقترحات لتنظيم تقديم الخدمات المالية المتعلقة بالرموز المشفّرة في أو من مركز دبي المالي العالمي.

وأضاف أنه بعد مراجعة آراء وملاحظات الجمهور، في ما يخص الورقة الاستشارية، فقد نشرت سلطة دبي للخدمات المالية بياناً شاملاً يوضح الأسباب الكامنة وراء التعديلات التي تمت، نتيجة ملاحظات الجمهور.

وحددت خطط تنفيذ نظام الرموز المشفرة، بما في ذلك كيفية تعامل دبي للخدمات المالية مع الشركات التي ستتقدم بطلبات للحصول على ترخيص في هذا المجال، إضافة إلى خطط العمل المستقبلية في مجال الرموز.

الرموز المحظورة

وأوضح أن السمات الرئيسية لنظام الرموز المشفّرة الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر، تشمل اعتماد تعريف للرموز المشفّرة، والذي يتضمن العُملات المشفّرة والعُملات المستقرّة.

لفت إلى أنه وفقاً للنظام فإنه لا يسمح إلا باستخدام الرموز المشفّرة المعترف بها من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، والتي تستوفي معايير معينة، في مركز دبي المالي العالم.

ويمنع القيام بأي أنشطة خدمات مالية باستخدام ما يطلق عليه باسم الرموز المحظورة، بما في ذلك الرموز الخوارزمية ورموز الخصوصية.

الخدمات المتاحة

وأكد أنه يمكن القيام بمجموعة من أنشطة الخدمات المالية باستخدام الرموز المشفّرة. ويشمل ذلك، على سبيل المثال: تقديم خدمات الحفظ، إدارة الأصول، التداول، خدمات الترتيب وتقديم المشورة.

مضيفاً أنه يجب أن يكون مقر الشركات الراغبة في تقديم الخدمات المالية المتعلقة بالرموز المشفّرة في مركز دبي المالي العالمي.

وأضاف إنه يجب على الشركات الراغبة في مزاولة الخدمات المالية المتعلقة بالرموز المشفّرة، تقديم طلباتها مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية، ما يساعد في التحقق من جاهزيتها لتشغيل أعمال الرموز المشفّرة الخاضعة للتنظيم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه