قطر: انطلاق القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية بمشاركة سمو الأميرة دينا مرعد

Tala4 أكتوبر 2022آخر تحديث :
قطر: انطلاق القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية بمشاركة سمو الأميرة دينا مرعد

انطلقت في الدوحة، اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية “‏قمة ويش 2022″، بمشاركة الأردن وعدد من الدول العربية والأجنبية.
وافتتحت أعمال القمة التي تستمر حتى الخميس المقبل، الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
ويمثل المشاركة الأردنية في القمة التي تأتي تحت هذا العام شعار “‏نحو مستقبل مفعم بالحياة”، سمو الأميرة دينا مرعد، الرئيسة السابقة للاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، وراعية الجمعية الدولية لأورام الأطفال، والرئيسة الفخرية للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان.
وستكون سمو الأميرة دينا مرعد من ضمن المتحدثين الرئيسيين، حيث ستلقي كلمة رئيسية أمام المشاركين، إلى جانب كل من الشيخة انتصار الصباح من الكويت، ووزيرة الصحة القطرية الدكتورة حنان الكواري، ومندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني، والمسؤولة في منظمة الصحة العالمية الدكتورة فيونا بول، والبروفيسور تيم بنتون من المعهد الملكي للشؤون الدولية “تشاتام هاوس”، وعدد من كبار المسؤولين والخبراء الدوليين.
كما يشارك في القمة خبراء الرعاية الصحية وعدد من وزراء الصحة في العالم، وقادة معروفون في المجال الصحي، مثل مطورة لقاح أسترازنيكا المضاد لفيروس “‏‏كوفيد-19” البروفيسورة سارة جيلبرت‏‏، والرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي الدكتور ريتشارد هاتشيت.
وتجمع قمة “ويش” للمرة الأولى بين الحضور الفعلي والافتراضي، حيث تجمع خبراء الرعاية الصحية العالميين، وصانعي السياسات، والمبتكرين في الدوحة للعمل من أجل بناء عالمٍ يتمتّع بصحةٍ أفضل، إضافة إلى ذلك، سيُفتح الباب لمختلف أفراد المجتمع ومن جميع أنحاء العالم لحضور العديد من الجلسات افتراضيًا.
وتركز قمة “ويش” هذا العام بشكل أساسي على استكشاف الإرث الصحي المحتمل لبطولة كأس العالم 2022، إلى جانب موضوعات رئيسية أخرى، منها إرث حقبة ما بعد جائحة كورونا، والإعاقة والاندماج الاجتماعي، والرفاه الصحي، كما ستسلط الضوء على قضايا مثل مقاومة مضادات الميكروبات والرعاية الصحية في مناطق النزاع.
كما ستتناول القمة، التي تعقد كل عامين، مجموعة متنوعة من القضايا الصحية المعاصرة في جلسات متخصصة منها بناء نظام صحي مرن: الدروس المستفادة من جائحة ‏كوفيد-19،‏ والصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، واكتشاف اللقاحات والابتكارات الصيدلانية، والأخلاقيات الإسلامية والرعاية الصحية للأطفال في عصر علم الوراثة، والصحة النفسية والرياضة، وتغير المناخ والأمن الغذائي والصحة، وتمكين المريض من خلال أدوات رقمية تركز عليه، ومستشفيات المستقبل، إرث كوفيد، وإدارة النفايات الصحية والاستدامة.
وتعقد قمة ويش 2022‏ على أساس الالتزام بالاستدامة والشمولية، حيث ستعمل على تعزيز الحلول المناسبة للتغلب على التحديات الصحية العالمية، والتي تهدف إلى خلق ممارسات أكثر استدامة في قطاع الرعاية الصحية، وتقديم خدمات رعاية تُناسب جميع القدرات المالية.
وتشير معلومات تعريفية نشرها موقع “ويش” الإلكتروني عن سمو الأميرة دينا مرعد، إلى أنها مدافعة عالمية معروفة في مجال مكافحة السرطان والأمراض غير المعدية، وأم لأحد الناجين من السرطان.
وقال الموقع إن سمو الأميرة تشغل حالياً منصب الرئيس الفخري للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان، وراعية الجمعية الدولية لأورام الأطفال، وعضو فريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية المعني بالقضاء على سرطان عنق الرحم، وعضو اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى التابعة لمركز الشؤون الجنسانية والصحة التابعة لجامعة الأمم المتحدة، وكذلك المبعوثة الخاصة للاستراتيجيات الحيوية للأمراض غير السارية.
وشغلت سموها منصب رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان من 2018-2020، وكانت أول شخص عربي يتم انتخابه كعضو فخري في مثل هذا المنصب العالمي المرموق.
وقبل ذلك، قادت سموها مؤسسة الحسين للسرطان كمدير عام للمؤسسة من عام 2002 حتى حزيران 2016، إلى جانب أن سموها ألقت في 11 أيلول عام 2011، الخطاب الرئيسي نيابة عن المجتمع المدني في افتتاح أول اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأمراض غير السارية.
وفي أيلول عام 2018، تم اختيار سموها مرة أخرى لمخاطبة الاجتماع الثالث رفيع المستوى حول الأمراض غير السارية بوصفها “الداعمة البارزة في مكافحة الأمراض غير المعدية”.
ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة.
وعقدت النسخة الأولى من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من ألف من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم.
ويسعى المؤتمر من خلال القمم العالمية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة وراد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه