توافق أردني سعودي على تشغيل مشروع الربط الكهربائي تجاريا في 2025

ناقش اجتماع ترأسه عن الأردن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة مع وفد سعودي برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة مازن بن علي البهكلي الاتفاقيات الثلاث الخاصة بمشروع الربط الكهربائي الأردني-السعودي والتي يتوقع الانتهاء منها وتوقيعها رسمياً قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم توقيع اتفاقية تنفيذية واتفاقية تشغيلية وأخرى تجارية.

وقال الرواشدة في تصريح صحفي الثلاثاء إن الجانبين توافقا على أن يتم في النصف الثاني من عام 2025 تشغيل المشروع تجاريا مشيرا إلى أن الجانبين ناقشا خلال اجتماعات عقدت في عمان على مدى يومين سير العمل بمشروع الربط الكهربائي الأردني-السعودي بما يعزز التعاون القائم بين البلدين في مجال الطاقة.

وأكد الرواشدة أهمية المشروع في تعزيز استقراريه وموثوقية الشبكة الكهربائية في البلدين من خلال توفير الدعم والاحتياطي اللازم إضافة إلى تبادل الطاقة الكهربائية في أوقات ذروة الأحمال الكهربائية لدى الجانبين من خلال الاستفادة من التنوع والتباين الذي يطرأ على الطلب اليومي والموسمي على الكهرباء.

وقال إن من شأن المشروع تحسين اقتصاديات تشغيل المنظومات الكهربائية ورفع كفاءة تشغيل المنظومة الكهربائية في كلا البلدين مشيرا إلى البعد الاستراتيجي للمشروع والمتمثل في تحقيق التكامل الطاقي العربي وأسواق كهرباء إقليمية.

وبهذا الخصوص أكد الرواشدة أهمية منظومات الربط الكهربائي البيني في تخفيض كلف الطاقة الكهربائية ورفع استقرارية هذه الأنظمة لافتا إلى أن التحول للشبكات المرنة و منظومات الربط الكهربائي البيني بين الدول أصبح ضرورة من ضرورات أنظمة الطاقة الكهربائية الحديثة ومقوما أساسيا للأنظمة الكهربائية المستدامة والخضراء التي تعتمد على الطاقة المتجددة.

وقال إن شركة الكهرباء الوطنية تعكف حاليا على العديد من مشاريع الربط الإقليمي مع دول الجوار في ظل سعي الأردن ليكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة في المنطقة وفق لاستراتيجية قطاع الطاقة الأردني.

وكان الأردن والسعودية قد وقعا في شهر آب 2020 مذكرة تفاهم لتحقيق الربط الكهربائي بين البلدين باستكمال الربط الكهربائي العربي خاصة وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي وسيكون هذا المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال إفريقيا ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.

وأناطت مذكرة التفاهم بشركتي الكهرباء الوطنية (الأردن) والشركة السعودية للكهرباء إعداد اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي اللازمة.

المملكة

Scroll to Top