دعم المركزي التركي لليرة غير مجدٍ.. لماذا زادت قوة الدولار وتأزم موقف الذهب؟

بدأت أسواق المال الأسبوع بمستويات تاريخية. وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار إلى 1.03 وهو أدنى مستوى له منذ نحو 40 عاما، وانخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى 0.9570 مسجلا أدنى مستوى له خلال 20 عاما، وبلغ مؤشر الدولار ذروة 20 عاما عند 114.52.

وبالإضافة إلى العملات الرئيسية، فقد شوهدت أكثر المستويات أهمية في السنوات الأخيرة في عملات البلدان النامية. وانخفض الوون الكوري الجنوبي إلى أدنى مستوى له في 12 عامًا مقابل الدولار، وانخفض الرينجت الماليزي إلى أدنى مستوى له في 24 عامًا، وانخفض البات التايلاندي إلى أدنى مستوى له في 6 سنوات، بينما سجلت الليرة التركية أدنى مستوى تاريخي لها.

والسبب الأكثر أهمية لهذه الديناميكية في أسواق المال هو مخاوف النمو والفصل بين البنوك المركزية.

كما تعتبر مخاوف النمو صحيحة بالنسبة للاقتصاد العالمي، ولكن تم تسعير توقعات الانكماش في الاقتصاد الأوروبي الأسبوع الماضي. كما سيجعل التسارع في انخفاض أرقام مؤشر مديري المشتريات إلى ما دون العتبة في منطقة اليورو، والتوقع بأن السياسة الضريبية المعلنة في المملكة المتحدة الاقتصاد أكثر صعوبة، وزادت مشكلة الطاقة المتزايدة من الضغط. ومن المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا، الذي لا يزال يطبق أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي، أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أو أكثر في اجتماع استثنائي هذا الأسبوع.

وقد أحدثت الأسعار في الأيام الأخيرة تقلبًا كبيرًا ليس فقط في العملات الأجنبية، ولكن أيضًا في السندات. كما بلغت عائدات السندات في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا ذروتها في السنوات الأخيرة.

لماذا زادت قوة الدولار؟

تقلص الاقتصاد الأمريكي في النصف الأول، لكن البيانات الأخيرة تظهر أن أداء الولايات المتحدة أفضل من الدول المتقدمة الأخرى. وبعبارة أخرى، في الوقت الذي دخلت فيه الولايات المتحدة ركودًا مبكرًا، فإن البلدان التي تخلفت عن الركب هي حاليًا الأجندة الرئيسية. ومن ناحية أخرى، كانت السياسة النقدية في الولايات المتحدة أكثر عدوانية من البلدان المماثلة الأخرى، مع تأثير الاحتياطي الفيدرالي المتشدد. لذلك، يستمر الدولار في الارتفاع.

تجاوز المستويات الحرجة بالدولار واليورو وأقل

لقد ذكرت توقعي أنه إذا تم تجاوز مقاومة 113 في مؤشر الدولار، فقد ينخفض ​​التكافؤ إلى 0.9650. وقد أدى الهجوم السريع يوم الجمعة وفي بداية اليوم إلى ارتفاع المؤشر إلى 114.52. ومع ذلك، حتى لو كانت هناك حركة خلال اليوم، يجب أن يكون إغلاق بضعة أيام فوق هذا المستوى حتى نقول إن المقاومة 113 قد تم كسرها.

وإذا كان هناك توجيه شفهي أو تدخل أو تحرك فائدة خارج الجدول الزمني من البنوك المركزية في وقت لاحق من الأسبوع، فقد يتم إطفاء حريق الدولار. وخلاف ذلك، فإن الاستقرار بالقرب من 113 يقوي بشكل كبير احتمال 115.30.

Scroll to Top