«تجار الأسمنت»: 20 % زيادة الطلب عـلـى الأسمـنـت خـلال أيـلـول الحالي

Husam27 سبتمبر 2022آخر تحديث :
«تجار الأسمنت»: 20 % زيادة الطلب عـلـى الأسمـنـت خـلال أيـلـول الحالي

أكد رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا تحسن معدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت خلال الشهر الحالي بنسبة وصلت لنحو 20% مقارنة بالاشهر السابقة، مشيراً ان معدلات السحب اليومية حاليا تقارب 6 آلاف طن يوميا في حين كانت سابقا حول   5 آلاف طن يوميا وذلك من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.

وقال  ان ما أسهم بشكل مباشر في انعاش القطاع حاليا قيام كثير من شركات الاسكان بإنجاز المشاريع القائمة وإجراء الصيانة الدوربة للمنازل استعدادا لفصل الشتاء.

واشار انه برغم زيادة معدلات السحب اليومية مقارنة بالسابق الا ان هنالك فائضا بالمصانع، مشيرا الى عدم رغبة كثير من التجار حاليا بتخزين المنتج حتى لا يتعرض للتلف جراء زيادة نسبة الرطوبة وحتى لا يكبدهم ذلك كلفا اضافية.

وتوقع البنا ان تشهد الفترة المقبلة نفس وتيرة الطلب الحالية وذلك بالتزامن مع قرب حلول الشتاء، مشيرا ان ذلك سيمكن التجار من تعويضهم عن جزء من الخسائر السابقة التي ترتبت عليهم، كما سيمكنهم من الوفاء وسداد الالتزامات المالية المترتبة عليهم لصالح البنوك والافراد، وبما ينعكس ايجابا على القطاع وعجلة التنمية في كافة المجالات.

واشار الى استقرار اسعار الاسمنت وانها لم تسجل اي ارتفاعات تذكر وان متوسط الاسعار للمنتج من ارض المصنع حول 85 دينارا للطن، في حين يصل الى كافة المشاريع بسعر حول 100 – 103 دنانير للطن وذلك حسب قرب وبعد المشروع. يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع هي: مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.

آخر الأخبار
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه