الوقاية من الإسهال عند الأطفال

Ahmad Awadat8 أغسطس 2022آخر تحديث :
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-08-07 13:27:55Z | |

الوقاية من الإسهال عند الأطفال

يُطلق مصطلح الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) على الإخراج المائي أو الرخو للبراز لدى الطفل أو على التبرز المتكرر بصورة أكبر من الوضع المعتاد لديه، وتجدر الإشارة أنّ الإسهال لا يُعدُّ مرضًا بحد ذاته وإنّما عرض للعديد من الأمراض، ويحدث في مرحلة معينة عند كل طفل تقريبًا.

ويُصنّفُ الإسهال على أنّه إمّا إسهال حادٌ قصير الأمد يستمر لمدة يوم أو يومين ثمّ ما يلبث أن يختفي، أو إسهالٌ مزمنٌ طويل الأمد يستمر لبضعة أسابيع، ووفقُا لمنظمة الصحة العالمية يوجد ما يقارب 1.7 مليار حالة إسهال لدى الأطفال على الصعيد العالمي في كل عام، ولعل أفضل طريقة للوقاية منه هي الحفاظ على النظافة الصحية بما في ذلك شرب المياه النظيفة واستعمال المرافق الصحية الملائمة.

هناك العديد من الحالات التي يكون فيها الوقاية من الإصابة بالإسهال أمراً مستحيلاً، ولكن في المقابل هناك العديد من الحالات التي يمكن من خلال اتباع بعض الإجراءات تقليل فرصة الإصابة بالإسهال، ونذكر من هذه الإجراءات ما يأتي:

 

– الحرص على غسل يدي الطفل بشكلٍ متكرر ومستمر، وخاصة قبل تناول الطعام وبعد الذهاب إلى المرحاض، وذلك للحدّ من انتقال العدوى التي عادةً ما تنتقل من شخص إلى آخر، وخاصة بين الأطفال، وعادةً ما تصل إلى الطفل نتيجة وضعه أصابعه في فمه، أو قضمه لأظافره، أو غير ذلك من التصرفات التي يضع فيها الطفل يده في فمه.

– الحرص على نظافة أسطح الحمّامات.

– غسل الفواكه والخضروات بشكلٍ جيد قبل تناولها.

– وضع اللحوم في الثلاجة إلى حين طهيها، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على عدم بقاء لونها وردياً أو زهريًا عند طبخها. تنظيف أسطح المطبخ التي لامست اللحوم النيئة بشكلٍ جيد، وخاصة الدجاج.

– تجنّب تناول الماء من المسطحات العامة، مثل: البحيرات.

– إبعاد أماكن أكل الحيوانات الأليفة عن أماكن تناول الطعام من قبل الأطفال والناس عامة، وكذلك يُنصح بعدم غسل الحيوانات الأليفة على المغاسل التي تُستخدم لتحضير الأطعمة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه