نباتات تزيل الحشرات من المنزل

Ahmad Awadat3 أغسطس 2022آخر تحديث :
نبتة الريحان

يعاني الكثير من مشكلة حشرات في المنزل، إذ يلجأ المعظم إلى الطرق التقليدية للتخلص من هذه الآفة، في حين يلجأ البعض إلى استخدام وسائل أخرى، سنحدثكم في هذا المقال أكثر عن هذه النباتات.

قائمة اسماء نباتات منزلية طاردة للحشرات:

١-الريحان:

تعد نبتة الريحان إحدى النباتات المستخدمة في التخلص من الحشرات

يُعرف الريحان بفوائده الجمة عند استخدامه في الطعام وما يضفيه من نكهات مميزة على طبقك، لكن هل تعرف أيضاً أن للريحان فوائد كبيرة في طرد الحشرات من المنزل؟ حيث يقوم نبات الريحان بإطلاق رائحة يكرهها الذباب والحشرات. هذا ويُنصح عند ري نبات الريحان بإضافة الماء إلى الجذور وليس الأوراق لإنتاج رائحة قوية ولتجنب احتراق أوراق الريحان إذا تعرضت لأشعة الشمس المباشرة أثناء تبلّل أوراقها.

٢-نبات اللافندر:

لا يتمتع نبات اللافندر بفوائد جمالية فحسب، بل يساعدك على التخلص من الحشرات في المنزل

يعد نبات اللافندر أو الخزامى من النباتات المستخدمة بكثرة في تزيين باقات الورد، بالإضافة إلى ما يتمتع به من فوائد عديدة للتخلص من الحشرات، مثل الذباب والعث والناموس والبراغيث، إذ يعد من نباتات منزلية تطرد الحشرات التي ننصح بها، حيث لن تكتفي بمنزل مزين فقط، بل ستحظى بمنزل خالٍ من الحشرات أيضاً.

٣-النعناع:

إلى جانب فوائد النعناع الجمة على الصحة، تستطيع استخدام النعناع للتخلص من الحشرات بمختلف أنواعها

لعل نبتة النعناع من النباتات التي يسهل الحصول عليها، فهي متاحة في كل مكان، بالإضافة إلى أن سعرها زهيد مقارنةً بغيرها من النباتات، وإن كنت تبحث عن انواع نباتات منزلية طاردة للحشرات ننصحك بنبتة النعناع الجميلة، إذ ستخلصك من أنواع مختلفة من الحشرات، مثل النمل والناموس، بالإضافة إلى التخلص من الحيوانات المزعجة كالفئران. يمكنك استخدام نبتة النعناع المزروعة في وعاء في المنزل أو استخدام النعناع المجفف ورشه في الأماكن التي تكثر فيها الحشرات.

٤-حشيشة الدود:

أما نبات حشيشة الدود المزهر بورقه الأصفر، فيتم استخدامه بكثرة للتخلص من أنواع عديدة من الحشرات الطائرة والزاحفة، لكن يجب الحذر عند استخدام هذه النبتة، إذ تحتوي على زيت ضار يؤدي إلى التهاب الجلد وتهيج البشرة عند بعض الأفراد.

٥-شجرة النيم:

ماذا عن شتلة جميلة تزين بها منزلك وتمنحه مظهراً طبيعياً؟ هذا ما تقوم به شجرة النيم التي تعد من انواع نباتات منزلية طاردة للحشرات مثل الناموس، كما أنه يُنصح بزراعتها مع المحاصيل الزراعية لما لها من فوائد جمة لحمايتها من الآفات الزراعية التي تواجه المزارعين وتؤثر على النباتات.

٦-نبتة الشيح:

يعتبر نبات الشيح أيضاً من نباتات منزلية طاردة للحشرات، كما يُستخدم بكثرة للتخلص من الثعابين والزواحف.

٧-نبات الأفسنتين:

تعتبر نبتة الأفسنتين حادة المذاق، فهي تتمتع بميزة فريدة بطرد الحشرات المزعجة، مثل العث والحشرات الطائرة، فهي تندرج ضمن قائمة اسماء نباتات منزلية طاردة للحشرات التي ننصحك بها، كما يمكنك وضعها في وعاء زراعي داخل المنزل، أو زراعتها في حديقة المنزل لمنع الحشرات من الدخول.

٨-نبات السذاب:

يتمتع نبات السذاب بأهمية كبيرة لطرد الحشرات من المنزل

يعد السذاب من انواع نباتات منزلية طاردة للحشرات الطائرة مثل الناموس، بالإضافة إلى حشرات الفاكهة. بالرغم مما يتمتع به هذا النوع من النبات من فوائد كبيرة لطرد الحشرات، إلا أنه يجب أن يتم استخدامه بحذر، إذ أنه قد يسبب الحكة الجلدية لبعض الأشخاص. يمكنك أيضاً طحن نبات السذاب ورشحه في العديد من المناطق التي تتهافت إليها الحشرات.

نصائح للمحافظة على المنزل من الحشرات

إن أردت التمتع بمنزل خالٍ من الحشرات، إليك مجموعة من النصائح الواجب عليك اتباعها:

1.غسل الأطباق فور الانتهاء من تناول الطعام وعدم تركها متسخة.

2.المحافظة على جفاف الأرضيات وتجنب رطوبتها لكونها تعد بيئة جيدة لتجمع الحشرات.

3.إغلاق الشقوق في جدران أو أبواب المنزل إن وُجدت.

4.إغلاق النافذة والباب جيداً بعد الاستخدام، لمنع مرور الحشرات.

5.تغليف الأطعمة ووضعها في مكانها المناسب بعد الانتهاء منها، لمنع الذباب من التجمع حولها.

6.التخلص من القمامة بشكل مستمر.

7.التأكد من إغلاق المصارف الصحية جيداً، لضمان عدم خروج الحشرات منها.

8.التنظيف المستمر لكافة غرف المنزل.

9.تركيب شبك النوافذ لمنع دخول الحشرات منها

10.التأكد من تنظيف زوايا البيت لضمان عدم تجمع الحشرات، حيث تعد مخبأ جيداً لها.

وختاما، هذه هي  أبرز النباتات المنزلية الطاردة للحشرات التي تتيح لك التخلص منها بسهولة، فقط كل ما عليك فعله هو وضع هذه النباتات في المنزل، إذ ستكون بديلاً عن الكثير من المواد الكيميائية السامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه