العواد : المطاعم الأردنية تحت التصفية الجبرية

Husam18 مايو 2022آخر تحديث :
العواد : المطاعم الأردنية تحت التصفية الجبرية

افاق الاخبارية

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، اليوم، إن تعنت وزارة ‏الصناعة والتجارة و عدم اتخاذها إجراءات تحد من ارتفاع الأسعار و عدم تعديل القائمة ‏السعرية التي طالبت بها النقابة منذ فترة طويلة جعلت من قطاع المطاعم تحت التصفية ‏الجبرية و زادت من فرص البطالة والإغلاقات.

 

وأضاف العواد في حديث  إن عدم ‏قدرة وزارة الصناعة والتجارة على ضبط الأسعار تسببت بخسائر فادحة من شأنها أن تدفع العديد من أصحاب المطاعم إلى تخفيض نفقاتهم عن طريق تسريح العاملين لديهم، أو خفض رواتبهم، مشيرا إلى أن ما يقل عن 350 ألف عامل يعملون في قطاع المطاعم.

 

وأوضح أن المواد الأولية والمواد الخام ارتفعت بنسبة 200% حيث وصلت سعر تنكة زيت القلي إلى 33 دينارا، بالرغم من عدم استيراده من الخارج، كما بلغ سعر طن الحمص 1200 دينار، كماأن كيلو الدجاج وصل بالاسواق الى دينارين و90 قرشا

 

وبين أن وزير الصناعة والتجارة ما يزال يُصرّ على عدم تعديل القائمة السعرية، وينكر الارتفاعات الكبيرة في الأسعار، مشددا على أن 4 آلاف مطعم أغلقوا منذ بدء جائحة كورونا و ثمة 4 آلاف أخرى مهددة بالإغلاق.

 

وأشار العواد إلى أن وزير العمل تجاهل مطلب النقابة بمقابلته منذ شهر تشرين الثاني الماضي لوضعه بصورة التحديات التي يواجهها القطاع بخصوص ارتفاع الكلف التشغيلية و ارتفاع الأجور ولم يحدد موعدا حتى اللحظة.

واختتم حديثه بأن مجلس النقابة في ظل هذه الظروف الصعبة من شأنه أن يمارس إجراءات تصعيدية منها التوقف عن العمل بشكل جزئي والاضراب الكامل في ظل عدم تجاوب الحكومة مع القطاع.

“خبرني”

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه