باجماع خبراء اقتصاديين ،، الاردن حاضنة متقدمة للابتكار المالي و الريادة ووجهة امنة للاستثمار

rasha dwairi17 مارس 2022آخر تحديث :
باجماع خبراء اقتصاديين ،، الاردن حاضنة متقدمة للابتكار المالي و الريادة ووجهة امنة للاستثمار

بإجماع خبراء اقتصاديين

يعتبر الأردن  حاضنة متقدمة للابتكار المالي والتكنولوجي والريادة ووجهة آمنة للاستثمار.

أصدرت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الأردن الاقتصادي والتي تنظمه مجموعة آفاق للإعلام وتنظيم المؤتمرات برعاية دولة رئيس الوزراء تحت عنوان قمة البلوكتشين والابتكار المالي والريادة في الثالث عشر  من الشهر الجاري البيان الختامي والتوصيات و التي أجمع من خلالها الخبراء المتحدثين أن الأردن كان ومازال حاضنة للابتكار المالي والتكنولوجي والريادة ووجهة آمنة للاستثمار رغم ما يعصف  في المنطقة ودول الجوار من أحداث متسارعة وغير مستقرة وخصوصاً أثناء جائحة كورونا، إلا أن الأردن رغم ضعف موارده المادية مازال قادراً على السير إلى الأمام  بخطوات ثابتة نحو الاستقرار الاقتصادي من خلال ما يملكه من خبرات وقدرات بشرية تتميز بالريادة والابتكار وخصوصاً في القطاعات التكنولوجية وبقي محافظاً على مكانته كوجهة آمنة للاستثمار.

 وقدر خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات الهامة والتي من أبرزها:

1- القطاعات الاقتصادية الأردنية لديها قدرة كبيرة على مواكبة التطور و التحول الرقمي وخصوصاٌ في مجال الخدمات المالية والتكنولوجية للابتكارات والريادة.

2- رغم التقدم العلمي إلا أنه مازلنا  بحاجة إلى تطوير بعض المناهج والتخصصات الجامعية لتصبح لديها القدرة على مواكبة التسارع العالمي في عملية التحول الرقمي وخصوصاً بما يتعلق بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي  وريادة الأعمال.

3- مازال الأردن يحظى بمكانة اقليمية وعالمية كوجهة  آمنة للاستثمار.

4- إمكانية الأردن بما يملك من مؤسسية وتقدم علمي وتكنولوجي إذ يكون مركزاٌ مالياٌ عربياٌ للشركات المالية بعد أن يتم تعديل بعض التشريعات.

5- فتح باب التراخيص للشركات المالية  العالمية في الأردن وتطوير هذا النوع من التراخيص ليصبح أشمل من مكاتب وساطة مالية إلى شركات صناعة أموال.

6- امكانية السير بخطى ثابتة نحو تطور العملات الرقمية ومحاربة العملات الافتراضية والمشفرة رغم العدد الكبير الذي يتعامل بها الأفراد.

7- تعتبر الأردن من الدول العربية المتقدمة في تمكين المرأة اقتصادياً وخصوصاً في مجال الاقتصاد الرقمي.

8- السير بخطى ثابتة نحو الشمول و الاشتمال المالي.

9- تعتبر المشاريع الريادية والتكنولوجية الأردنية من الموارد المتقدمة و قد دخلت العالمية.

10- تعتبر شركات الدفع الالكتروني والمنصات الالكترونية في الأردن من أهم المشاريع المالية والابتكارات المالية الحديثة في الأردن.

11- البنوك التجارية الأردنية من أفضل البنوك العربية أداءاً وثباتاً وقدرة على التحول الرقمي وذلك بفضل توجيهات البنك المركزي الأردني.

12- يعتبر البنك المركزي الأردني من البنوك المركزية المتقدمة في وضع التشريعات الناظمة نحو التحول الرقمي والرقمنة.

13-  تعتبر تقنية البلوكتشين من أهم تقنيات العصر ويجب على المؤسسات الحكومية والرسمية تطوير أنظمتها لتواكب هذا الاستخدام  والتطبيق الآمن والمتقدم.

14- تطوير منصة ريادية و تكنولوجية  لتسهيل جلب المستثمرين  وتيسير أعمالهم بما يتناسب مع القدرة على التحول الرقمي حتى في مجال الاستثمار.

15- دعم المؤتمرات  والمعارض في الأردن والتي يتبناها القطاع الخاص من قبل جميع مؤسسات الدولة الأردنية وخصوصاً أن من يقوم  بهذه المؤتمرات والمعارض هي مؤسسات القطاع الخاص الأردنية ولذلك فهي بحاجة إلى دعم حكومي و رسمي.

 وهذا وقد أبدى جميع المشاركين في المؤتمر من مختلف الجهات المحلية الحكومية والرسمية والسفارات العاملة في الأردن وممثلين من بعض الدول مثل الكويت ومصر والسعودية وفلسطين والامارات و بريطانيا وقبرص وروسيا بالمستوى العالي والمتقدم في تنظيم هذا المؤتمر الهام من خلال الاختيار الدقيق للمواضيع والمحاور والمتحدثين ومدى أهمية المعلومات المعطاة. حيث تحدث أكثر من ثلاثين خبير اقتصادي ومصرفي.

ومن الجدير بالذكر أنه حضر في حفل الاستقبال كل من محافظ البنك المركزي و رئيس مجلس إدارة بورصة عمان ومديرها التنفيذي ومدير عام جمعية البنوك الأردنية ومدير عام شركة كهرباء اربد ومعالي الدكتور الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء الأسبق ومعالي الدكتور محمد الحلايقة وزير الصناعة والتجارة الأسبق ورئيس هيئة الإعلام ومجموعة من الجهات الحكومية والرسمية والخاصة المعنية.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه