بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

الأوطان ، كما الإنسان لها مراتب ، ودرجات قوة ، وضعف ، وقدرات ، وإمكانات ، وعوز ، وخيبات . هناك اوطان لا تفتقر — مهما بلغ الفقر مداه — ولا تتراجع مهما بلغ التراجع مداه ، ولا تهرم مهما بلغ عمرها لأنها تجدد نفسها وتنطلق رغم كل الظروف .

بالنسبة للوطن العربي الكبير الحبيب ، هناك حقائق مطلقة يستحيل انكارها . هناك اقطاراً لا تتوافر فيها مقومات الدول ، وهناك اقطاراً تمتلك الكثير من تلك المقومات . ثلاثة اقطار عربية عزيزة ، هذه الاقطار تحتضن ثلاثة حواضر عربية ، هي التي تصنع الاحداث العربية الرئيسية ، وهي تحديداً : القاهرة ، وبغداد ، ودمشق .

الاقتصاد العالمي كله يترنح ، ويتأرجح بين الانهيار والصمود ، بسبب ظروف عديدة ، وخاصة في زمن جائحة كورونا ، لكن المفاجأة ، ان مصر الحبيبة تنهض ، وتتطور ، وتصعد ، وترتقي رغم الجراح والجائحة .

المفاجيء ان الجائحة التي اوجعت اكثر دول العالم تقدماً ، وتطوراً ، وقدرات ، لم تضرب مصر كما غيرها ، لله الحمد . تصوروا ان اجمالي الاصابات بلغت منذ بداية الجائحة ( ٤٤٨,٢٩٣ ) إصابة ، والوفيات ( ١٦,٨٨٥ ) وفاة ، مع ان عدد سكان مصر الحبيبة يوشك ان يصل الى ( ١٠٥ ) ملايين . بينما في الأردن بلغت الإصابات ( ١,٠٨٥,٥٠٠ ) إصابة ، والوفيات ( ١٢,٩٠٩ ) وفاة ، مع ان سكان الأردن ( ١٠,٥ ) مليون . أرى أنها مقارنة مُخزية للحكومات الأردنية ، ويزداد الشعور بالخزي عندما نعلم ان مصر لم تتخذ اية إجراءات إحترازية او إغلاقات تُذكر . بينما في الأردن ما زلنا نرزح تحت وطأة اوامر الدفاع ، وذقنا المر من الاغلاقات والتقييدات والمخالفات ، وحجزنا الآف السيارات بطريقة متخلفة ومعيبة .

ما أثار شجوني ، وحفزني ، وانا فَرِحٌ جداً ان قطراً عربياً حبيباً بدأ النهوض في زمن انهيار الكثير من الاقتصادات العالمية الكبيرة ، حيث وصلتني مجموعة من الفيديوهات ارسلها لي زميل الدراسة ورفيق العمر رجل القيم والنبل العروبي المهندس / معن ارشيدات .

مصر الحبيبة تنهض ، وتتطور ، وترتقي ، وتنفض غبار عقود مضت . وهنا يسعدني ان أوجز بعضاً من انجازات مصر العروبة :—
١ )) تُقيم الدولة المصرية مساكن في منطقة العلمين الجديدة حيث هناك مساكن فاخرة أثمانها بالملايين ، واسكانات اجتماعية لذوي الدخل المحدود ، تمولها الدولة من فروق أثمان المساكن الفاخرة .
٢ )) تمت ازالة كافة العشوائيات وتم بناء مدن حديثة مخدومة بدلاً من العشوائيات ، حيث تم ازالة اكثر من ( ٣٠٠ ) منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية . وسيتم الاعلان عن خلو مصر من العشوائيات خلال اسابيع .
٣ )) هناك مشروعاً فاز بافضل مشروع من البنك الدولي عام ٢٠١٩ وهو مجمع ( بنبان ) للطاقة الشمسية ، مساحته ( ٣٧ ) كم مربع ، سيولد ( ١٤٦٥ ) ميغاواط من الكهرباء من الطاقة النظيفة ، وهو اكبر محطة طاقة شمسية في الشرق الاوسط وافريقيا ، في منطقة اسوان ، بالشراكة مع القطاع الخاص المصري .
٤ )) تم إقفال ( ١٢ ) سجناً قديماً وتم إفتتاح سجن وادي النطرون لاعطاء فرصة للمساجين لتحسين حياتهم للأفضل . حيث يتكون من مبانٍ حديثة وساحات ، لدرجة انك تحسبه منتجعاً فاخراً وليس سجناً .
٥ )) يتم إنشاء اكبر مسجد في العاصمة الادارية الجديدة ، حيث يستوعب اكثر من ( ١٠٠,٠٠٠ ) مُصلي ، ومن ضخامته له ( ١٠ ) بوابات ، وسيكون له مئذنتين ارتفاع الواحدة ( ١٤٠ ) متراً .
٦ )) أنجزت مصر طرقاً كان من المفترض ان يتم انجازها عام ٢٠٥٢ م .
٧ )) تم انشاء مجمع البنزين في اسيوط سيضيف الى انتاج مصر من البنزين ( ٨٠٠,٠٠٠ ) طن سنوياً . كما ان انتاج مصر من البنزين زاد بمقدار ( ٥٥٪؜ ) هذه السنة مقارنة في عام ٢٠١٤ .
٨ )) افشلوا من كانوا يقولون ان العاصمة الادارية الجديدة ستنتهي بعد ( ١٠٠ ) عام . حيث تم تجهيزها ، ويتم الانتقال التدريجي اليها . وبعد استكمال الانتقال اليها ستختفي طوابير المراجعين حيث سيتم الانتقال الى التحول الرقمي .
٩ )) تم تحديث سكة الحديد حيث تمت ازالة آخر عربة قديمة ، وكل المقطورات الان إما حديثة تماماً او تم تحديثها ورفع كفائتها ، بتكلفة وصلت الى ( ٥٠ ) مليار جنية .
١٠ )) تم انشاء ( المونوريل ) وهي شكل من اشكال القطارات الحديثة جداً والفخمة جداً تسير على أعمدة اسمنتية مرتفعة عن الارض ، حيث ستربط العاصمة الادارية الجديدة بمدينة ( ٦ ) اكتوبر . وميزة المونوريل انه سيقلل من الازدحام وغير ملوِث للبيئة لانه يسير بالكهرباء .
١١ )) كما تعمل الحكومة المصرية على انشاء القطار الكهربائي السريع ، حيث سيكون قطاراً متطوراً سريعاً ونظيفاً.
١٢ )) تم انجاز القطار الكهربائي الخفيف الصديق للبيئة . الذي يصل العاصمة الادارية الجديدة بالاسماعيلية . كما سيمر بالعديد من المدن الحديثة .
١٣ )) تم إنشاء مدينة سكنية متكاملة حديثة مكان عشوائية سور مجرى العيون .
١٤ )) هناك ( ٥٠٠ ) مشروع لتطوير الجامعات الحكومية ، بتكلفة تزيد عن ( ١٥٠ ) مليار جنية . لذلك انخفض عدد الطلبة المصريين الذين كانوا يذهبون للدراسة في الخارج الى النصف ، وتضاعف عدد الطلاب الاجانب الذين يأتون للدراسة في مصر .
١٥ )) تم إنشاء مشروع ضخم لمعالجة المياة ، في بحر البقر ، وفاز بجائزة أفضل مشروع على مستوى العالم عام ٢٠٢١ .
١٦ )) مبنى البرلمان المصري الجديد في العاصمة الادارية الجديدة فاز بافضل مشروع مبنى حكومي على مستوى العالم ، كما فازت ( ٤ ) مشاريع اخرى بجوائز عالمية .
١٧ )) مشروع الدلتا الجديدة ، مشروع زراعي في الصحراء تزيد مساحته عن ( ٤,٢٠٠,٠٠٠ )دونم من الأراضي الصحراوية ، تم استصلاحها لتتم زراعتها باساليب متطورة وحديثة .
١٨ )) إقامة مشاريع طرق مضاءة بالطاقة الشمسية في منطقة اسوان ، مع ( ٩ ) جسور .
١٩ )) يتم انشاء اكثر من ( ٢٠ ) مدينة سكنية .
٢٠ )) انشاء اكبر سكة حديد في العالم بطول يصل الى ( ١,٧٠٠ ) كم .
٢١ )) تم انشاء اكبر مصنع لماكينات ال CNC وهي ماكينات يتم التحكم بها رقمياً بواسطة الكمبيوتر ، بالاضافة الى تصنيع السيارات ، وطائرات التدريب .
٢٢ )) استقطبت مصر ( ١١ ) مليار دولار استثمارات خارجية في عام ٢٠٢٠ .
٢٣ )) إقامة العديد من المشاريع الاستثمارية السياحية الضخمة .
٢٤ )) إقامة مبنى برج العاصمة الادارية ، حيث يتكون من ( ١٩٥ ) طابقاً .
٢٥ )) إقامة اكثر من ( ٤,٠٠٠ ) مشروع في منطقة الصعيد لوحدها بتكلفة تصل الى ( ٣٠٠ ) مليار جنية .

الدولة العظيمة تقيم مشروعات عظيمة لتتناسب مع عظمتها . هذه هي الادرات الرشيدة التي تبني الاوطان .
فعلاً تحيا مصر ، تعيشي يا مصر ، يا أم الدنيا يا بلد الريادة ، والعروبة ، والحضارات قديمها وحديثها برجالك الابطال الشجعان . مصر يا قُطب الرحى ، تستحقين ان تنعمي بالرخاء . نغبطك يا مصر العروبة لكننا لا نحسدكِ ، لانك تتقدمين ونحن نتخلف ، تزدهرين ونحن ننحدر . أنت من الناجحين ونحن نتصدر الخائبين . (( لايق عليكي يا مصر الحبيبة )) . هل يمكن ان نعتبر من مصر !؟