افاق الاخبارية

 قال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة، انه لا يوجد تعقيدات في إجراء المعاملات الخاصة باستيراد بطاريات سيارات الهايبرد، وانما تشديد لضمان جودة البطاريات المستعملة التي سيتم استيرادها.

وبين خشاشنة في تصريحات لتلفزيون رؤيا : إن الوزارة تشجع على استخدام النقل الكهربائي والهايبرد، للحد من ظاهرة التغيرات المناخية.

وأضاف : اللجنة الفنية لإدارة الموارد والنفايات الخطرة في وزارة البيئة وافقت على استيراد البطاريات المستعملة الهايبرد والكهربائية من خارج أراضي المملكة للاستعمال الشخصي فقط، على أن تكون مطابقة لنوع وموديل المركبة المثبت بطلب الاستيراد وتنظيم بيان جمركي أصولي باسم الشخص المستورد للبطارية.

وأوضح أن القرار جاء استجابة لمطالب المواطنين بخصوص استيراد البطاريات المستعملة في محاولة للتقليل من سعرها في الأسواق المحلية، وتشجيع المحافظة على البيئة.

وبين ان “اللجنة اشترطت أن يقدم المستورد بصفته الشخصية طلبا رسميا للوزارة للحصول على الموافقة لاستيراد البطارية المستعملة، يتضمن نوع المركبة والرخصة الخاصة بها وبلد المنشأ وشهادة فحص صادرة عن جهة معتمدة في بلد المنشأ تبين كفاءة البطارية المزمع استيرادها ومثبت عليها تاريخ إنتاج البطارية، بحيث لا يزيد تاريخ الإنتاج على خمس سنوات”.