“أبل” تطلق خاصية لكشف الاعتداء الجنسي على الأطفال

Stocks9 أغسطس 2021آخر تحديث :
“أبل” تطلق خاصية لكشف الاعتداء الجنسي على الأطفال

افاق – التكنولوجيا 

أعلنت شركة “أبل” الأميركية، الخميس، إطلاق خاصية جديدة لأجهزة “آي فون”، قالت إنها ستتيح الكشف عن الصور غير القانونية المتعلقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال، وإبلاغ السلطات المعنية
بها، مع الحفاظ في الوقت نفسه على خصوصية المستخدمين.

وكشفت الشركة أنها ستستخدم برنامجاً جديداً لتحديد الصور غير القانونية، التي يقوم المستخدمون بتحميلها على خدمة التخزين السحابية (iCloud) “دون التطفل مباشرة على مجموعات الصور الخاصة بالمستخدمين”، بحسب ما نقله موقع “أكسيوس” الأميركي.

وأوضحت أنه “إذا اكتشف نظام أبل الجديد ما يكفي من مثل هذه الصور في أي حساب، فسيقوم مشرفون بشريون بمراجعة الحالة يدوياً، لاحتمال إحالتها إلى سلطات إنفاذ القانون”.

وتقول “أبل” إنها واثقة من أن معدَّل الخطأ في نظامها هو “واحد من كل تريليون”، بحسب ما نقله موقع “أكسيوس”.

خاصية أخرى

وأعلنت الشركة عن خاصية أخرى تتيح تحديد الصور الجنسية الصريحة، المرسلة عبر خدمة رسائل “أبل”، من أو إلى المستخدمين الذين لديهم حسابات عائلية. ويستخدم هذا النظام خاصية التحذير الآلي على أجهزة آيفون، لتنبيه المستخدمين إلى المحتوى الإشكالي.

ووفقاً لـ”أكسيوس”، سيبدأ طرح الخاصيتين للاختبار في الولايات المتحدة على الفور، فيما ستأخذان شكلهما النهائي ضمن تحديث نظام التشغيل “iOS 15″، المتوقع طرحه أواخر العام الجاري، دون أن يحدد موعداً معيناً.

مخاوف الرقابة

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، التي كانت أول من نشر الخبر، مخاوف لخبراء أمنيين من تحول هذا النظام الجديد لـ”أبل” إلى أداة للرقابة على نطاق واسع.

لكن متحدثاً باسم “أبل” أكد أن خاصية فحص “آي كلاود”، مشابهة للخطوات التي يتخذها العديد من مقدمي الخدمات السحابية من أجل الامتثال للقانون، لافتاً بحسب “أكسيوس”، إلى أن الفرق الوحيد هو أن “أبل” “تتخذ تدابير إضافية للحفاظ على خصوصية المستخدمين”، على حد تعبيره.

وكانت جين هورفاث، كبيرة مسؤولي الخصوصية في شركة “أبل”، كشفت أواخر العام الماضي أن الشركة تراقب تلقائياً الصور التي يتم نسخها احتياطياً ضمن خدمة “آي كلاود”، للتحقُّق مما إذا كانت تحوي صوراً غير قانونية.

وتقول “أبل” إن الحسابات التي تحتوي على محتوى يتعلق بالإساءة الجنسية للأطفال، تشكل انتهاكات لبنود وشروط الخدمة الخاصة بالشركة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه