افاق الاخبارية

قال معنيون بالقطاع السياحي، إن رفع القيود المتعلقة بجائحة كورونا، كتقليص الحظر الجزئي الليلي بالمحافظات وإلغائه في العقبة، وفتح القطاعات والسماح للمنشآت السياحية بالعمل بطاقة استيعابية كاملة وبجميع مرافقها، اسهم بانتعاش حركة السياحة الداخلية وارتفاع الطلب على حجوزات الرحلات السياحية خلال عطلة عيد الأضحى.

وبين رئيس اللجنة المؤقتة لجمعية مكاتب السياحة والسفر نزار إستيتية أن إقبال المواطنين على رحلات السياحة الداخلية بارتفاع مستمر، متوقعاً أن ترتفع الحجوزات خلال فترة العيد، وفي الأيام المقبلة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وذلك في تصريح لوكالة بترا.

واوضح أن العديد من شركات السياحة قامت بإطلاق برامج وعروض للسياحة الداخلية وبأسعار تشجيعية لفترة العيد، لافتا الى أن المناطق التي تشهد أرقام حجوزات مرتفعة هي العقبة، ووادي رم، والبحر الميت.

بدوره، أكد مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج “أردننا جنة” يزن الخضير استمرار برنامج أردننا جنة للسياحة الداخلية في تسيير الرحلات خلال عطلة عيد الأضحى، لافتا الى أن هذه الرحلات ستبدأ ثاني يوم العيد.

ودعا المواطنين الى الاستفادة من العروض والأسعار التشجيعية التي يوفرها البرنامج المدعوم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة من التكلفة الإجمالية للرحلات، وزيارة الاماكن الاثرية والسياحية الفريدة والمتنوعة التي تتمتع بها المملكة.

وأكد حرص وزارة السياحة والآثار والهيئة على أن تتناسب تكلفة رحلات البرنامج الذي تنفذه المكاتب السياحية، ويشمل النقل المجاني والمبيت في المخيمات والفنادق، ووجبات الطعام، مع موازنة العائلة الأردنية، مشيرا الى أنه جرى العمل على زيادة برامج الرحلات من 9 إلى 13 برنامجا، وإضافة برنامج رحلات مبيت في العقبة مرتبط بمبيت المشاركين في مدينة البترا.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة دالاس للسياحة والسفر أمجد المسلماني لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، “نشهد ارتفاعاً بنشاط السياحة الداخلية وزيادة الطلب على المناطق السياحية في الفترة الماضية ، ولاسيما خلال عطلة عيد الأضحى الى مناطق المثلث الذهبي والبحر الميت”.

وبين أن الشركة قامت بإطلاق برامج وعروض للرحلات السياحية خلال هذه الفترة وبأسعار في متناول الجميع، مشيراً الى أن قلة أعداد الفنادق الشاطئية وارتفاع التكاليف يعيق بعض الشركات السياحية من تقديم برامج سياحية خلال عطلة عيد الأضحى.

وعلى صعيد متصل، أكدت وزارة السياحة والآثار جاهزية المواقع السياحية والأثرية، لاستقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك والاستمتاع بالأجواء السياحية العائلية التي تتميز بها المملكة.

واوضحت أنها اتخذت جملة من الإجراءات لتجهيز وتهيئة المواقع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة، حيث عملت ومن خلال كوادر دائرة الآثار بالتعقيم المستمر للمواقع السياحية الأثرية ومراكز الزوار والمتاحف وغرف بيع التذاكر.

وبينت أنه جرى تزويد المواقع الأثرية والسياحية كافة بمواد التعقيم اللازمة، وتزويدها بنشرات وملصقات توعوية وإرشادية للحماية من فيروس كورونا ومنع انتشاره، وكذلك توزيع الكمامات والقفازات على الموظفين العاملين في مراكز الزوار والمواقع الأثرية وقياس درجات الحرارة لكل العاملين والزوار يومياً.

ودعت الوزارة الزوار الى الالتزام التام بجميع الضوابط الاحترازية والوقائية كالتباعد الاجتماعي للزائرين وارتداء الكمامات، مبينة أنه جرى تخصيص ارقام هواتف للاستفسارات 065008877 – 91040، واستقبال الملاحظات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المواطن.

ولفتت الى أنها عملت على تكثيف جولاتها الميدانية والحملات التفتيشية مع الجهات المعنية، للتأكد من إجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة في المطاعم السياحية والمقاهي والمنشآت الفندقية، بموجب الدليل الارشادي والبروتوكولات الصحية المعتمدة.

يشار الى أنه يمكن الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة في برنامج أردننا جنة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات، وعمليات الحجز، من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية.