معارضة من أجل الوطن .. لا معارضة للوطن

Stocks14 يوليو 2021آخر تحديث :
معارضة من أجل الوطن .. لا معارضة للوطن

افاق الاخبارية

معارضة من أجل الوطن .. لا معارضة للوطن

بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

بعض الاشخاص الذين إبتُلي بهم الوطن ، ليسوا مؤهلين لرعاية (( سَخلتين دحيويات )) . بالرغم من انهم يحملون شهادات من أرقى الجامعات . لكن لمن لا يعلم ، فان هذه الجامعات الشهيرة ، يكون لديها مساقات خاصة لابناء الذوات والاثرياء . وهذه المساقات لا تكون تخصصية مطلقاً ، بل تثقيفية عامة ، تركز على تعليم الايتيكيت والبروتوكولات . ومدة الدراسة فيها لا تزيد باي حال من الاحوال عن عامين ، ان لم تكن لا تتجاوز العام الواحد . كما انها لا تفرض التزاماً بالحضور ، ولا مواد منهجية فعلية يلتزم بدراستها الطالب ، يضاف الى ذلك انه لا يوجد امتحانات . يعني هي اشبه بالدورات التدريبية التثقيفية . لذلك لا يعبأون بالدراسة مطلقاً ، رغم سهولتها ، وقِصر مدتها ، ومراعاتها للطالب ، ومجاملتها له ولذويه المتنفذين ، لذلك يقضون جُلَّ ، ان لم يكن كُلَّ اوقاتهم بالملذات ، وحياة البذخ والترف والمتعة .

ولانهم من أُسرٍ متنفذة ، وثرية ، ما ان تحط رحالهم أرض اوطانهم ، الا ويقفزون من موقع الى آخر ، دون التزام ، ولا دوام ، ويتنقلون في العام الواحد بين العديد من المناصب ، ليتم صناعة ، او فبركت سيرة ذاتية بهلوانية ، اقرب الى حركات السيرك . ويتم تعيينهم في مواقع متقدمة ، ويتنقلون من موقع الى آخر ، دون ان يعلم الواحد منهم اي شيء عن المنصب الذي شغله .

ويتفاجأ ، زملائه ، الذين في سِنهِ ، الذين قضوا سنوات الجامعة ينحتون في الصخر ، وتشيب هاماتهم وهم يبحثون عن وظيفة لسد الرمق ، يتفاجأون ، بان ذلك الفاشل ، الفاسد ، المايع ، الصايع قد اعتلى منصباً في القمة .

ولان عقولهم خاوية ، ولا يشغل بالهم لا معرفة ، ولا تخصص ، ولا ثقافة ، ولا حتى معرفة المفاهيم العامة ، العادية ، البديهية ، المألوفة لعامة الناس ، لان شغلهم الشاغل ينحصر باقتناء السيارات الفاخرة النادرة ، وتملك كل غريب ، وتجريب كل مواقع الفُجر والانحلال الارقى والاغلى في كل المنتجعات العالمية الراقية .

هم يفهمون ان المواطن خادمهم المطيع ، والوطن مصدر نهبهم . وعندما يقولون (( معارضة الوطن )) بمفهومهم يقصدون ان الوطن لهم ، ومن يعارضهم ويعارض فسادهم يعارض الوطن . مشكلة اختلاف مفاهيم ، بين المفهموم الذي مصدره الفساد والمفسدين وبين المواطنين ، المظلومين ، المقهورين ، المسحوقين ، المنتمين للوطن ، ويدافعون عنه بالغالي والنفيس .

مثل هؤلاء لا يعرفون ، ولا يفهمون ان المعارضة هي من اجل الوطن وليست معارضة للوطن ، انها معارضة لمن أساء للوطن . ولا يفهمون ان المعارضة تتشكل عندما يتم حرف مسيرة الوطن عن المسار الصحيح مما يؤدي للاضرار بالوطن والمواطن .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه