البابونـج….و فوائد طيبة

Stocks3 يوليو 2021آخر تحديث :
البابونـج….و فوائد طيبة

 

                                              آفاق الاخباريه-   احمد ابودلو

 

 

هي كلمة فارسية وهي شبة يتراوح ارتفاعها بين 15-50سم ساقها متفرعة أوراقها طويلة ومجنحة تزهر بين شهري حزيران وآب وإزهارها بيضاء في وسطها رأس نصف كروي اصفر اللون داخله أجوف الزهرة المنتفخة تماما تنحني اوراقها البيضاء الى الأسفل لها رائحة عطرة تتميز بين الإعشاب التي تشبهها.

والبابونج هو من الاعشاب الطبية الشائعة الاستعمال لفوائده المحققة في اجتلاب الهدوء والنوم والمساعدة في الهضم والبابونج معروف بتأثيره على احتفاظ الشعر بلونه الأشقر بل وزيادة اصفراره لما يحتويه من عناصر ملونة صفراء.

 ويستعمل منقوعة مخفف أو مركزا في حالة الالتهابات الجلدية وله مفعول مهدئ تماما ويدخل في السوائل المعدة لغسيل اللثة أو كقطرة لعين أو كمطهر ويستعمل كذلك لمعالجة أوجاع الأسنان ويفيد في حالات الأرق وآلام عسر الهضم.  

 

فوائد البابونج واستعمالاته الطبية:

استخدم في الطب القديم وقالوا عنه الأطباء العرب انه يزيل الصداع ويقوي الكبد ويفتت الحصى ويدر الفضلات وينقي الصدر من الربو ويقلع البثور ويذهب الإعياء والتعب والنزلات والسموم ودخانه بطرد الهموم ودهنه يزيل الشقوق ووجع الظهر وعرق النسا وآلام المفاصل والنقرس والجرب.

 

وفي الطب الحديث يستعمل مغليا لتنشيط الهضم وجلب النوم ولعلاج التشنج وخفض الحرارة ومغص المعدة والأمعاء والمرارة وعوارض الهستيريا وإسهال الأطفال والتهاب المجاري البولية والصداع ويخفف آلام العادة الشهرية وشفاء قروح المعدة ويستعمل لإزالة التهاب تجاويف الفم ولغسل العيون المتعبة ويستعمل البابونج خارجيا لتسكين الالتهابات الجلدية ورغرغة للحلق الملتهب. 

 

الاستعمالات الخارجية :

  • يستعمل مسحوق الأزهار بذره فوق التهابات الجلد الرطبة (اكزيما) وفوق القروح والجروح في الفم والسرطان الخارجي المتقرح والجيوب المتقيحة في العظام والتهاب الأظافر فهو يزيل من افرازاتها القيحية الروائح الكريهة ويساعد على شفائها.
  • يستعمل مسحوق الأزهار للشم لمعالجة الزكام المزمن المنتن .
  • يستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق لمعالجة التهاب المسالك الهوائية والحنجرة وبحة الصوت والسعال .
  • يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج للغرغرة في التهاب اللوزتين وتقرحات الفم وغسل العيون المصابة بالرمد او لغسل الأنف المصاب بتقيح الجيوب والرائحة النتنة.
  • غسل الشعر الأشقر بهذا المستحلب يكسبه لونا زاهيا .
  • يستعمل مستحلب زهرة البابونج لمعالجة الصداع بعمل حمامات قدمية ساخنة في الماء قبل النوم وتجفف بعده القدمان وتلفان بالصوف او يلبس (جراب) صوفي فوقهم لإثارة العرق فيهما .

الاستعمالات الداخلية :

  • يستعمل شرب مستحلب أزهار البابونج المحلى بالسكر لمعالجة جميع انواع الآلام التشنجية داخل الجسم (المغص) المعدي والمعوي.
  • يستعمل الى آلام رمل الكلى وحرقان البول في التهابات المثانة ولمعالجة القروح المعدية يحضر المستحلب ويشرب جرعات باردة وطيلة اليوم مع الامتناع عن التدخين وشرب القهوة والشاي وأتباع حمية مناسبة .
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه