العملة الرقمية الأعلى صعودًا في السوق الآن

آفاق الإخبارية

 ارتفعت عملة ICP/USD بأكثر من 35% على الرغم من تراجع السوق، أو ارتفاعه بنسب معتدلة.

ويجب الحذر لأن سعر العملة الآن 40 دولار أمريكي، ولكن سعرها عند تدشينها في شهر مايو الماضي كان 304 دولار، أي أن العملة فقدت ما يقارب 90% من قيمتها.

انطلقت عملة (ICP) في 11 مايو 2021 وأثارت الأسواق بقوة وقتها. فبعد 24 ساعة بعد الانطلاق، وصلت العملة الرقمية لمركز 6 أكبر عملة ذات قيمة سوقية، أصبحت قيمتها أكبر من قيمة شركات معروفة.

ومع ذلك، كان الانخفاض سريعًا تقريبًا مثل الارتفاع، فبعد مضي شهر واحد فقدت العملة حوالي 93.5٪ من قيمته. أدى الانخفاض الحاد إلى أن تكون قيمة الرمز المميز أقل من 50 دولار أمريكي.

وكان أداء العملة متفوقًا في ظل انتعاش السوق إجمالًا، ولكنه بينما فقدت بتكوين 50% من قيمتها مع التقلب، فقدت العملة الرقمية محل الحديث 90% وأكثر.

مشروع قديم واقتراح طموح

على الرغم من اكتسابها شهرة سريعة، فإن عملة ICP ليست مشروعًا جديدًا، فمؤسسة Dfinity Foundation، الداعمة والمنسقة للمشروع، تعمل فيما يسمى Internet Computer منذ عام 2016.

وفقًا للمؤسسة نفسها، فإن هدف الشبكة هو إنشاء كمبيوتر عالمي مصنوع بنسبة 100 ٪ في بلوكتشين. يوضح دومينيك ويليامز، رئيس المشروع، أن ICP وُلد ليصبح شبكة عامة، خالية من “مخالب” الاحتكارات التكنولوجية الكبرى. والعملة الرقمية، ستغذي هذه الشبكة.

يجمع ICP القوة الحاسوبية للآلات من عقد (Nodes) خاصة، تديرها أطراف مستقلة في مراكز بيانات مستقلة حول العالم. تعمل هذه العقد من خلال العقود الذكية التي، وفقًا لـ Dfinity ، غير قابلة للتلاعب.

يوجد حاليًا في كمبيوتر الإنترنت حوالي 147 عقدة (Node) حول العالم. ومع ذلك، تتركز جميعها في أوروبا والولايات المتحدة. معدل إنشاء الكتلة هو 15.9 كتلة في الثانية، وهو معدل يستمر في التطور بمرور الوقت.

من ناحية أخرى، تلقى رمز ICP الدعم من الشركات الكبيرة. حتى إطلاقه، كان المشروع قد جمع أكثر من 25 مليون دولار من الاستثمارات. كان أحد هؤلاء المستثمرين هو بورصة OKEx، التي لم تستثمر في المشروع فحسب، بل قامت أيضًا بإدراج الرمز المميز على منصتها.

مخاطر المضاربات المجنونة

بالنظر إلى الحقائق، فإن الانخفاض الحاد في سعر ICP يتحتم فهمه، ولكنه في الوقت نفسه، ليست ظاهرة منعزلة، ولكنها أحدث حلقة لشيء حدث بالفعل في الماضي. المثال الأكثر شهرة هو BitConnect (BCC)، وهو رمز مميز انفجر في السعر في عام 2017 وسرعان ما انهار طوال عام 2018.

ومع ذلك، تبين أن BCC/USD كانت عملية احتيال هرمية مالية تشمل مصدري الرموز. أثر الانخفاض في بيتكونيكت في عام 2018 على العمليات التي كانت تضطلع بها الشركة، وسرعان ما تم اكتشاف عملية الاحتيال. بعد حدوث ذلك، انخفض سعر رمز BCC إلى الصفر في غضون أشهر.

يمكن أن يُعزى جزء من اللوم إلى جنون السوق. يستشهد فيليبي إسكوديرو، مؤسس قناة BitNada، بالترحاب المذهل الذي تلقته العملة الرقمية عند صدورها.

“انتقادي لبرنامج المقارنات الدولية لا يتعلق بالاقتراح أو المطورين أو البلوكتشين أو نموذج الأعمال أو أي شيء من هذا القبيل. انتقادي يتعلق بفرض السعر من قبل كبار الوسطاء.

 قال اسكوديرو لكريبتوفاسيل: “لم يتوقع اللاعبون الكبار انهيار السوق وانخفاض سعر العملة.”

حتى الآن، لا يوجد دليل على أن برنامج ICP هو عملية احتيال. يقدم المشروع بيانات واقعية، ولكن يبدو أنه تم إطلاقه في توقيت غير مناسب. نتيجة لذلك، انخفض أكثر من 90٪ في أقل من شهرين.

Scroll to Top