آفاق الإخبارية

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي محمد الحلايقة، الأربعاء، إنّ “23 ألف عامل في القطاع السياحي فقدوا وظائفهم خلال جائحة فيروس كورونا”.

وأضاف الحلايقة، خلال جلسة حوارية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي حول الأوضاع الاقتصادية العالم، أنه تم “إغلاق 480 مطعما و183 فندقا خلال الجائحة”.

وأصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأربعاء، أمر الدفاع 29 لسنة 2021 لدعم قطاع السياحة، بحسب عدد الجريدة  الرسمية.

ويتضمن أمر الدفاع 29، تعليمات جديدة لدعم القطاع السياحي الذي تضرر بسبب كورونا.

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني في مارس/ آذار الماضي ورقة سياسيات بعنوان “خارطة الطريق لتعافي القطاع السياحي الأردني ما بعد كوفيد-19″، والتي تبحث في مدى تأثير الأزمة الحالية على مختلف الفعاليات السياحية في الأردن وتستكشف الفرص التي قد تساعد في الانتعاش الشامل لهذا القطاع.

وأشارت الورقة إلى أن القطاع السياحي يعتبر أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد الأردني قد تجاوزت خسائره 85 ٪ من العوائد بحلول منتصف تشرين الثاني/نوفبمر 2020 وفقاً لتقديرات وزارة السياحة والآثار، وكان ذلك نتيجة استمرار تفشي الوباء وتبدد الآمال بانتعاش القطاع خلال 2021.

ويذكر أن قطاع السياحة يوفر أكثر من 53,000 وظيفة مباشرة وأكثر من 150,000 وظيفة غير مباشرة، ويؤثر بشكل إيجابي على المجتمعات المحلية في المواقع السياحية المختلفة في المملكة، وبلغ دخل القطاع ما يزيد عن 4 مليار دينار في عام 2019.