صحف بريطانية تناقش الاشتباكات في سوريا، وقرارات بن سلمان “الخاطئة”، ومستقبل نتنياهو

آفاق نيوز :

تناولت صحف بريطانية الاشتباكات في شمال شرقي سوريا ومخاوف سكان المنطقة من “المنطقة الآمنة” التي تريد تركيا تأسيسها، ومحاولة منافسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استغلال تدني شعبيته بسبب توجيه اتهامات قضائية له بتلقي رشاً، وقرارات ولي العهد السعودي “الخاطئة”، علاوة على نسخة جديدة من برنامج عالم سمسم لأطفال اللاجئين في الشرق الأوسط.

الإندبندنت أونلاين نشرت تقريرا لمراسلها ريتشارد هول من تل تمر، شمال غربي سوريا، حول الاشتباكات هناك.

يصف التقرير الوضع في المدينة قائلا “تعلو سحب الدخان السوداء الكثيفة في سماء المدينة نتيجة قيام المقاتلين المدافعين عنها بإحراق إطارات السيارات لحجب الرؤية عن المقاتلات التركية التي تصطادهم من الجو، لكن يبدو أن ذلك كله دون جدوى”.

ويضيف هول أن وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهدنة بأنها مستمرة وصامدة لا يبدو ذا جدوى لسكان المنطقة الذين يرحلون عن منازلهم كلما اقتربت المعارك منهم وأصبحت عبارات ترامب بالنسبة لهم كما لوكانت تصف “واقعا بديلا”.

ويقول هول “بالنسبة لسكان شمال شرقي سوريا، فإن كلمات الرئيس ترامب تعتبر تذكيرا إضافيا بكيفية إنكار الولايات المتحدة لهم، وتوضح انعزال هذه الإدارة التام عن الصراع الجاري في أراضيهم بل وعدم اهتمامها بما ينتج عنه”.

ويوضح المراسل أن أغلب سكان المنطقة يعبرون عن خشيتهم من أن تركيا تخطط لتغيير البنية العرقية للمناطق التي تسيطر عليها شمال شرقي سوريا حيث تواصل الفصائل السورية المدعومة من تركيا تقدمها تجاه مدينة تل تمر، واستولت على عدة قرى محيطة بها وأصبحت على وشك السيطرة على المدينة نفسها.

ويوضح هول أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده تنوي توطين مليون لاجيء سوري من الموجودين على أراضيها في “المنطقة الآمنة” التي تسعى لإقامتها شمالي سوريا هو أبرز العناصر التي دفعت السكان للخشية من تغير البنية العرقية لشمال سوريا بالكامل.

Scroll to Top