ديلي تليغراف: تركيا “تسمح لحماس بالتآمر لشن هجمات” على إسرائيل

آفاق نيوز :

ونشرت صحيفة ديلي تليغراف تقريرا على رأس صفحتها الرئيسية لمراسلها راف سانشيز من إسطنبول بعنوان “تركيا تترك حماس تتآمر لشن هجمات على إسرائيل”.

ويقول سانشيز إن تركيا “تسمح لقادة من حركة حماس بالتخطيط لشن هجمات في إسرائيل من قلب اسطنبول بينما يلعب الرئيس رجب طيب أردوغان دور المضيف لقادة الحركة الإرهابية”.

ويضيف مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط أن “وثائق عن عمليات استجواب أجرتها الشرطة الإسرائيلية مع مشتبه بهم كشفت أن قادة بارزين من حماس يستخدمون اسطنبول لشن هجمات في القدس والضفة الغربية المحتلة بينها محاولة لاغتيال عمدة القدس مطلع العام الجاري”.

ويقول سانشيز: “لقد أخبرت إسرائيل تركيا عدة مرات بأن حماس تستخدم أراضيها للتخطيط لهجمات لكن أردوغان استقبل قائد الحركة إسماعيل هنية الأسبوع الماضي، كما يحافظ جهاز الاستخبارات التركي على علاقات وطيدة مع قادة الحركة في اسطنبول”.

وينقل الصحفي عن أردوغان قوله “سنواصل دعمنا لأشقائنا في فلسطين”، مشيرا إلى أن “تركيا تواجه تساؤلات متعددة من حلفائها الغربيين بخصوص دعمها لفصائل مسلحة متطرفة في شمال سوريا ومدى تأثير ذلك على التزامها بدورها في حلف شمال الأطلسي”.

ويضيف سانشيز أن “تركيا قدمت لحماس ملاذا آمنا في إسطنبول رغم أن الدول العربية ومنها السعودية نأت بنفسها عن الحركة وتحركت نحو تحسين علاقاتها بإسرائيل حيث تُعتبر حماس حركة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كما تعتبر بريطانيا أن الجناح العسكري للحركة تنظيما إرهابيا”.

ويقول إن دبلوماسيا تركيا بارزا “أنكر أن تكون حماس تخطط لهجمات من تركيا مؤكدا أن الحركة ليست تنظيما إرهابيا، بل حركة سياسية فلسطينية”. كما نفت حماس أيضا ذلك واصفة الاتهامات الإسرائيلية بانها ادعاءات لا أساس لها تهدف إلى تدمير علاقاتها بتركيا.

Scroll to Top