“ثقافة الطفيلة” تقيم معرضا للخط العربي في بصيرا

آفاق نيوز:

افتتح مدير مديرية ثقافة محافظة الطفيلة الدكتور سالم الفقير قاعة المكتبه العامة ببلدة بصيرا معرض الخط العربي للخطاط الدكتور رفعت البوايزة ، ياتي المعرض الذي اقيم بعنوان “الخط الحسن يزيد الحق وضوحا” في اطار فعاليات “بصيرا لواء الثقافة الاردنية 2019”.

واشتمل المعرض (38) لوحة للخط العربي اعتمدت الخطوط الكوفية بانواعها وقدرتها على نقل معان سامية بمعايير فنية وجمالية دقيقة ، وتنوعت اللوحات مابين ايات قرانيه ومقولات ادبية باعتماد الزخرف الاسلامي .

وقال الخطاط البوايزه ان اقامة المعرض تنطلق من مبادرة تهدف للعودة للخط العربي والاهتمام به ، مشيرا الى ان ميله للخط الكوفي واعتباره مختلف عن الخطوط الاخرى تميز هذا الخط في نقل المعاني بما يعكس مسيرة طويلة من التطور الذي مر به الخط العربية ومايعرف بالفن الابداعي الذي توج الحضارتين العربية والاسلامية ، وقال ان الخط الكوفي يختلف عن سواه في قدرته على تجاوز مهمة نقل المعنى الى مهمة جمالية اصبحت وفق قناعته غاية بحد ذاتها .

يشارالى ان للخطاط البوايزة مشاركات عديدة منها اقامة معارض شخصية له داخل وخارج المملكة ، موضحا انه مثل الاردن في العديد من معارض الخطوط العربية اقيمت في (مصر وسوريا والجزائر والسعودية والامارات ولبنان والمغرب وتونس والعراق والهند واليابان وتركيا ) ، وبالإضافة إلى حصوله على اجازة في الخط العربي من الاستاذ البغدادي ، كما شارك في كتابة القرآن الكريم في دولة الإمارات العربية المتحدة خمسة مرات.

من جانبه، قال مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور الفقير ان وزارة الثقافة تهتم باحيا بالخط العربي والخطاطين من خلال اقامة معارضهم الفنية التي تعكس جمالية اللغة العربية ووضرورة الاهتمام بها كحافظة لهوية الامة وثقافتها.

Scroll to Top