آفاق نيوز :

تسلم مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء، القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترمب تمهيداً لمحاكمته، وفق ما أعلن زعيم الأغلبية في المجلس ميتش ماكونيل.

وستجري محاكمة ترمب التي يصفها البعض بالتاريخية، يوم الثلاثاء القادم، وبإشراف رئيس المحكمة العليا، جون روبرتس، الذي سيؤدّي اليمين الدستورية، اليوم الخميس، رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه بصفتهم أعضاء هيئة محلفين.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أحالت أمس، ملف قرار الاتهام بحق ترمب إلى مجلس الشيوخ، استعداداً لبدء محاكمة عزله.

وحظي قرار الإحالة بتأييد 228 نائباً ومعارضة 193 عضواً في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الديموقراطي في دورته الحالية.

ورجح مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أن محاكمة ترمب لن تستغرق أمام مجلس الشيوخ أكثر من أسبوعين، متوقعا ان يبرئ مجلس الشيوخ ذو الغالبية الجمهورية الرئيس سريعا.

ويعتبر ترمب، ثالث رئيس أميركي يواجه المساءلة بعد أن أقر مجلس النواب اتهامه باستغلال سلطته بالضغط على أوكرانيا حتى تعلن عن بدء تحقيق مع جو بايدن منافسه الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة وبعرقلة عمل المجلس في التحقيقات التي أجريت بهذا الشأن .